عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية اليوم العربية في البلاد اجتماعا هاما في مقرها في حي الورود في الناصرة حضره عدد من مدراء ومندوبون عن مؤسسات وجمعيات عربية الى جانب عدد من رؤساء السلطات المحلية.

افتتح مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية الجلسة قائلا: متحدثا عن الخطة الخماسية حتى اللحظة وعن الإشكاليات الموجودة، والمستجدات والتطورات المتعلقة بتنفيذ "خطة التطوير الخُماسية" (القرار الحكومي رقم 922) في جميع المجالات، تقارير وتقييم وخطة المتابعة المستقبلية.. كما تطرق الى إحياء الذكرى السنوي ليوم الأرض الخالد..

هناك حاجة لتعديل قرار الحكومة 922 خصوصا بما يتعلق بمسألة التخطيط والإسكان

المحاسب علاء غنطوس عرض تقرير شامل حول نتائج اجتماع لجنة التوجيه العليا لمتابعة تنفيذ "الخطة الخُماسية" وتحدث عن الأموال التي تم تحويلها حتى اللحظة في الخطة الخماسية والاشكاليات الموجودة وقال: بموجب تصريح من الوزارات الحكومية تم تحويل أربعة ونصف مليار شيكل من الخطة تم توزيعهم على الميزانيات الحكومية المختلفة، هناك إشكاليات في الخطة في مسألة الإسكان والتخطيط، قمنا مع جمعية سيكوي والمركز العربي للتخطيط البديل بتفصيل أسباب الفشل في تسويق وحدات سكنية حيث انه لم يكن بالوتيرة المتفق عليها.

وتابع غنطوس: لا يعقل ان الخطة الاقتصادية لا تتطرق الى موضوع الصحة في المجتمع العربي الا الى موضوع توحيد مستشفيات الناصرة، حيث اجتمعنا مع الوزير بهدف بلورة خطة لموضوع الصحة في المجتمع العربي، الخدمات الصحية ومراكز رعاية الام والطفل، وتحدثنا عن تمويل من وزارة الصحة يساعد رئيس المجلس بكل ما يتعلق بالخدمات الصحية وان يتواصل مع المواطنين وينقل الخدمات المطلوبة. مثل النقص بسيارات الإسعاف وامور أخرى، وخلال شهر تموز سيكون مسودة لموضوع الصحة ضمن القرار الحكومي.

وقال: موضوع المواصلات اتضح ان حصتنا المجالس المحلية العربي هي فقط 112 مليون شيكل لأننا شركاء أيضا مع البلدات الدرزية، لذلك نعمل على وضع معايير مسح لكل البلاد ومعايير واضحة لتقسيم الميزانيات ووضع سلم الأولويات وسيكون هناك جلسة في الموضوع. فضلا عن خطة وزارة المعارف في المجتمع العربي في السنوات القادمة.

جعفر فرح مدير مركز مساواة أكد في حديثه ان هناك حاجة لتعديل قرار الحكومة 922 خصوصا بما يتعلق بمسألة التخطيط والإسكان، كما تطرق فرح الى موضوع التعليم حيث قال: نطلب من وزارة المالية ان تخصص مبلغ للتعليم، كما اننا خسرنا كثيرا في ميزانية 2019، كما اننا خسرنا في موضوع المناطق الصناعية أيضا، يجب ان نعمل بشكل جدي على موضوع المناطق الصناعية مع رؤساء السلطات المحلية والنواب العرب ونضغط بشكل جدي لان الحل الأساسي هو المدخولات من المناطق الصناعية.

قضايا اخرى

كما طرح خلال الاجتماع قضايا عديدة منها قضية الإطفاء والإنقاذ في المدن والقرى العربية، بحضور قائد سلطة الإطفاء والإنقاذ القطرية في البلاد ، الجنرال ديدي سمحي ، وبحث سُبل التعاون والتنسيق في هذا الأمر مع رؤساء السلطات المحلية العربية، الانتخابات العامة في السلطات المحلية عموماً والعربية خصوصاً، مَشاريع إقامة وتحديث مواقع إنترنت حديثة، في خدمة الجمهور وللتواصل معه, في السلطات المحلية العربية، أُمور وقضايا تنظيمية هامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]