صادقت اللجنة الخاصة للدفع بمشروع “قانون القومية”، صباح أمس الثلاثاء، في جلسة عاجلة على صيغة مشروع القانون الجديدة للقراءة الأولى.
 
وكان قد وقع خلاف، قبل التصويت، بين المبادرين لمشروع القانون وبين أعضاء كنيست من كتلة "البيت اليهودي" والكتل الحريدية، الذين رفضوا بداية، إلا أنهم استجابوا في نهاية المطاف.

في المقابل، احتج أعضاء كنيست من المعارضة على شطب مصطلحات مثل "الديمقراطية" و"وثيقة الاستقلال" من الصيغة الجديدة لمشروع القانون.

ورغم هذه الخلافات، فإن المبادرين لمشروع القانون يتوقعون تمريره بالقراءة الأولى في الكنيست خلال الأسبوع الجاري، وذلك بهدف مواصلة الدفع بعملية سنه بعد الانتخابات، في حال أعلن عن حل الكنيست.

وكان أعضاء الكنيست الأعضاء في اللجنة الخاصة قد تلقوا، مساء الإثنين، بلاغا مفاده أنه يتوجب عليهم الحضور في التاسعة من صباح اليوم للتباحث في صيغة مشروع القانون الجديدة. وحصلوا على الصيغة الجديدة في ساعة متأخرة، وأبلغوا صباح اليوم بأن التصويت سيكون اليوم، الأمر الذي يعتبر إجراءً استثنائيا غير معهود لقوانين أساس، مما يشير إلى أنها خطوة لحرف النقاش عن الأزمة الإئتلافيّة التي عصفت بالكنيست في الآونة الأخيرة في أعقاب قانون اعفاء اليهود الحريديم من التجنيد. 

ويُشار إلى أنّ مشروع القانون يهدف إلى جعل المحكمة العليا تفضل الطابع اليهودي للدولة على القيم الديمقراطية عندما يحصل تناقض بينهما، بيد أن كلمة "ديمقراطية" لا تظهر حاليا في مشروع القانون. ويتضمن مشروع القانون بندًا يسمح بإقامة بلدات لليهود فقط، ومنع غير اليهود من السكن فيها.

ماذا قال النواب اليهود عن القانون!

وفي موقع "بكرا"، وفي أعقاب المصادقة، رصدنا مواقف بعض النواب اليهود من المشروع الذي يمس بشكل كبير المواطنين العرب. 

بنينا تمنو شطه، محامية وعضوة كنيست عن حزب يش عتيد، قالت معلقةً على المصادقة: أنا أؤيد قانون القومية، لكن ليس بشكله الحالي! خاصةً بسبب بند ب، الحفاظ على الموروث، الذي يقر أنه مسموح عمل انتقاء بالقبول للسكن في البلدات... ما العلاقة بين الحفاظ على الموروث وبين هذا؟! موروثي هو ليس عنصريا ولا يُدرِّج الناس.

بتسيلئيل سموتريتش، نائب رئيس الكنيست وعضو كنيست عن حزب الوحدة الوطنية، قال: على الرغم من تحفظات مهمة، صوتنا الآن إلى جانب المصادقة على قانون القومية بالقراءة الأولى فقط كي لا نعطي رئيس الحكومة نتنياهو إدعاء آخر كي يفكك، بعدم مسؤولية، حكومة يمين ويذهب لانتخابات مبكرة غير ضرورية، نُصِر بالطبع على التعديلات المطلوبة ولن نسمح بقراءة ثانية وثالثة دون هذا.

شارين هسيخل، عضوة كنيست عن حزب الليكود، قال معلقة: عرَّف مناحيم بيغين الفرق بين القومجية والوطنية. القومجية هي الكراهية للشعوب الأخرى والوطنية هي المحبة للشعب، للأمة ولبلادنا. قانون القومية هوقانون وطني وأنا أعتز به.

دوف حينين، عضو كنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في القائمة المشتركة، قال: يبدو أنه لا يوجد أغلبية لدى الائتلاف لكي يُمرِّر قانون القومية- بالضبط ما يريد نتنياهو. أزمة زائفة أخرى وهذه المرة تحريضا على العرب. تحريض قومي هي حملة الانتخابات الأفضل له. ملجأه الأخير للمرتشي. أتعجب من شركائه في الائتلاف الذين يسيرون خلف نايه ويقودوننا جميعا إلى الخراب وأنفسهم إلى أدنى من نسبة الحسم.

أبراهام نغوسه، عضو كنيست عن حزب الليكود، رئيس لجنة الهجرة والاستيعاب والشتات، قال: أشترِك هذا الصباح بالنقاش بلجنة الدستور، نتناول بالنقاش قانون القومية. قانون له أهمية كبيرة لدولة إسرائيل.

ياعيل غيرمان، عضوة كنيست عن حزب يش عتيد، كانت رئيسة بلدية هرتسليا، قالت: قانون القومية هو انحراف خطر عن وثيقة الاستقلال ومس بكل المبادئ التي قادتنا 70 عامًا. مبادئ دولة يهودية وديمقراطية التي تتكئ على حريات الفرد ومبدأ المساواة.

موسي راز، عضو كنيست عن حزب ميريتس، قال: وثيقة الاستقلال أُخرجت من القانون لأنها لا تناسب الائتلاف. منع سكن العرب والدروز بالبلدات اليهودية- يبقى.

ميكي زوهر، عضو كنيست عن حزب الليكود، ورئيس لجنة الكنيست ورئيس اللجنة الخاصة بتحقيق العدالة في التوزيع والمساواة الاجتماعية، قال، طلبت من رئيس الحكومة أن يطرح للتصويت بالكنيست أيضا قانون القومية. لا يعقل أننا دائما نعطي ولا مرة نأخذ. الحريديين يأخذون قانون التجنيد، كحلون يأخذ قانون الميزانية ونحن نأخذ قانون القومية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]