دعت سُلطة تطوير النقب، ووزارة تطوير النقب والجليل، إلى مؤتمر النقب الثامن، بمشاركة من شخصيات يهودية، وتهميش المواطنين العرب من المشاركة في المؤتمر الذي يعكس اهتماماتهم ومشاكلهم، والذي سيعقد يوم غدٍ الثلاثاء بمشاركة العديد من الأشخاص المسؤولين.

المرشح لرئاسة مجلس اللقية - ابراهيم نصاصرة، قال بحديثه مع بكرا:" يوم غدٍ ستقيم سلطة تطوير النقب مؤتمرها الثامن، وذلك بحضور عدد كبير من اصحاب صنع القرار في الدولة، ومن بينهم وزير الداخلية اريه درعي وبمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

والمؤتمر سيتمحور حول الية تطوير البلدات النامية النقب، الى هنا كل شيء جميل، لكن من المخجل أن يتم تهميش أكثر من ثلث السكان في النقب! وتهميش المجتمع العربي في النقب، وذلك هو عبارة عن تعزيز سياسة الكيل بمكيالين من جهة. وخاصة ان اغلب القرى العربية في طور التخطيط والبناء وتعاني من اوضاع اقتصادية صعبة ويجب مناقشتها في مثل هذا المؤتمر للخروح بتوصيات للحكومة والمؤسسات الخدماتية ومنها السلطات المحلية".

لا يمكن وصف هذا التجاهل لثلث السكان

تابع النصاصرة حديثه قائلا:" لا يمكن وصف هذا التجاهل لثلث السكان، إلا بالإقصاء المتعمد، فهل يعقل أن سلطة تطوير النقبـ نسيت فجأة كل شركائها من رؤساء السلطات المحلية العربية في النقب، هل يعقل انها نسيت أن اكبر ثاني مدينة في النقب هي "رهط" وليست "ديمونا"؟".

اشار المرشّح بحديثه الى ان:" هذا القرار مع الأسف يستند ايضاً على انعدام اي قيادة فاعلة في المجتمع العربي بالنقب، ولا شك اننا بحاجة ماسة لقيادة مغايرة، قيادة تمثلنا وتمثل معاناتنا في كل مكان وبجدارة، ولا يمر هذا الأمر وأمثاله من أمامها مر الكرام.أين نحن من تطوير النقب؟ أين نحن من اقتصاده؟ أيعقل أن لا كائن لنا في هذه الحلقة؟".

واختتم كلامه قائلا:" لقد نوهت للقائمين في ندوة كالكاليست سابقا -والتي شاركت كمتحدث - بها أنني غير راضي عن الحضور العربي للمتحدثين، أما هنا؟ أين جمعياتنا البحثية وغيرها؟ أكاديميونا ورؤساء السلطات المحلية. أليس منهم أي كان يصلح ليكون متحدثا في مثل هذا المؤتمر؟".

آراء شخصيات نقباوية، أخرى...

بينما قال محمود العمور رئيس الشركة الاقتصادية في النقب بحديثه مع بكرا:" بامكان عرب النقب اثراء هذا الموتمر بشكل كبير كونهم جزء هام من سكان النقب وجزء هام من تطوير النقب، وعدم وجود ممثلين لعرب النقب خسارة كبيرة نأسف لحدوثها نحن سوف يكون لنا حضور لاسماع صوتنا وطرق قضايانا وقضايا بلداننا".

وبدورها قالت د. سراب ابو ربيعة مع بكرا:"غير متفاجئة. عنصرية ممأسسة ضد العرب وضد وجودنا وإنجازاتها بالرغم من سياسات الطمس".

بينما قالت الناشطة حنان الصانع بحديثها مع بكرا:" المضحك انه يتم دعوتنا كمستمعين ونحن 220 الف نسمة ونشكّل 25% من سكّان النقب ونعيش على 5% من مساحة النقب فمنّا المبادر ومنا المزارع ومنا اصحاب الحق".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]