أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي، فيما أصيب العشرات بالاختناق في مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة خلال مسيرات غضب خرجت في عدة مناطق في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة تنديداً بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مدينة القدس "عاصمة لإسرائيل".

وفي قطاع غزة، اندلعت مواجهات قرب السياج الأمني الفاصل شرقي مدينة غزة، وشرقي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

ووفق شهود عيان، فإن عشرات الشبان قاموا برشق قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة على الجانب الآخر من السياج بالحجارة، فيما ردت عليهم بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأفاد مراسلنا، بإصابة مواطنًا فلسطينيًا (18 عامًا) أُصيب بجراح خطيرة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال بلدة بيت حانون، شمالي القطاع، مشيراً الى أن الإصابة تم تحويلها إلى مستشفى الاندونيسي شمالي القطاع.

ولفت مراسلنا الى إصابة عدد من الشبان بالرصاص الحي بالقدم والرصاص المطاطي وقنابل الغاز خلال المواجهات المندلعة شرق وشمال القطاع.

يشار إلى أن مواجهات تندلع كل يوم جمعة على السياج الحدود الفاصل شرق قطاع غزة، في إطار التنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

قلقيلية

وفي قلقيلية، أصيب 5 مواطنين وصحفي وطفل، بجروح متفاوتة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمنددة بقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتعلقة بالقدس واللاجئين.

وقال منسق المقاومة الشعبية في قرية كفر قدوم مراد شتيوي إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، ما أدى لإصابة خمسة شبان، والمصور الصحفي محمد عناية وطفل في الأطراف، بينما نقل اثنان منهم إلى مستشفى درويش نزال في مدينة قلقيلية.

رام الله

وفي رام الله، اصيب اربعة مواطنين بالرصاص الحي، وآخران باعيرة "مطاطية" واعتقل فتى، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، لمسيرة قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله، المنددة بقرار سلطات الاحتلال الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي القرية لصالح شق طريق استيطاني يربط المستوطنات المقامة على أراضي قرى شمال غرب رام الله في تجمع استيطاني أكبر مما هو حاصل حاليا.

وأفادت مصادر محلية بان جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما ادى الى اصابة اربعة شبان بالرصاص الحي نقلوا الى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، اضافة الى اصابة شابين آخرين بأعيرة "مطاطية واعتقال فتى "لم تعرف هويته بعد".

الخليل 

وفي الخليل، اندلعت مواجهات متفرقة بعد ظهر الجمعة بين المواطنين وقوّات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية.

ووصفت المصادر المحلية المواجهات بالمتفرقة، مشيرة إلى أنّ جنود الاحتلال أطلقوا القنابل الغازية والصوتية صوب عدد من الشّبان رشقوا الحاجز العسكري المؤدي إلى شارع الشهداء بالحجارة.

واعتلى جنود الاحتلال أسطح بعض البنايات في المنطقة، مطلقين القنابل الغازية والصوتية دون البلاغ عن وقوع إصابات.

وأثار الرئيس ترامب، غضبًا عربيًا وإسلاميًا وانتقادات دولية، بإعلانه في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل.

ومن المقرر، ضمن القرار الأمريكي، أن تنقل واشنطن، وفق مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في مايو/ أيار المقبل، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل الموافق ليوم النكبة الفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]