تعمّ جسر الزرقاء حالة من الفرح والارتياح اثر مصادقة وزارة الصحة على على تمويل برنامج خاص لتعليم فتيات جسر الزرقاء مهنة التمريض بهدف سد النواقص في الطواقم الطبية هناك.

وزارة الصحة عقبت على الموضوع قائلة:" نحن نعمل مع وزارة المساواة الاجتماعية على بناء برنامج خاص لمدة ثلاثة أعوام فيما يتعلّق ببنات جسر الزرقاء اللواتي يستوفين شروط تعليم مهنة التمريض".

وجاء في تعقيب الوزارة:" بعد تصنيف المرشحات سيتم افتتاح البرنامج في مدرسة التمريض ببني تسيون وذلك خلال شهر 5 المقبل ومن المتوقع ان تباشر 50 طالبة بالتعليم".

خلُص التعقيب بالقول الى ان:"خرّيجات البرنامج والمساق اللواتي ينهين مدة التعليم بنجاح بإمكانهن الاندماج كممرضات في كلّ مؤسسات التمريض".

ازمة 

رئيس مجلس جسر الزرقاء المحلي - مراد عمّاش، قال بحديثه مع بكرا:"كما هو معلوم ان قرية جسرالزرقاء تعاني ظروفا اقتصادية واجتماعية صعبة بما في ذلك انعدام اماكن العمل وفرص اقتصادية .والمجلس المحلي يحاول بشتى الطرق ايجاد هذه الفرص وتجنيد الموارد لتطوير التربية والتعليم وتحقيق المكاسب الاقتصادية وايجاد فرص العمل للنهوض بالقرية اجتماعيا واقتصاديا .وقد قامت وزارة الصحة والمجلس المحلي باجراء بحث شامل وعقدت جلسات عمل لكل مشكلات اهل القرية وكانت نتائج البحث وتوصياته الاهتمام بايجاد اماكن عمل وفرص تعلم للشباب والفتيات وبفضل الجهود المباركة استطعنا تجنيد ميزانية من وزارتي الصحة ووزارة المساواة الاجتماعية لهذا الشأن حيث سيتم قبول خمسين طالبة من قرية جسرالزرقاء لتعلم مهنة التمريض والحصول على منحة كاملة ويعد هذا الامر انجازا كبيرا يدفع بلدنا الى تعزيز مكانة المرأة اقتصاديا واجتماعيا على امل ان ننجح في المرحلة المقبلة الحصول على تمويل لتعليم الشباب الذكور ايضا".

وانهى كلامه قائلا:" ومن الجدير بالذكر ان هذا المشروع ينضم لمشروع اول بدأنا به وهو ترخيص فتيات للعمل كمعالجات في عدة مرافق صحية وعلاجية حيث تعلمت اكثر من عشرين فتاة وامرأة هذا الموضوع وحصلن على شهادات وبعضهن قبلن للعمل في هذا المجال نشكر كل من ساهم ويساهم معنا في هذا المجال وبالنجاح لجميع اهلنا".

نداء للتسجيل

مدير مركز مساواة - جعفر فرح، قال بحديثه مع بكرا:" بادرت للبرنامج احلام خميس من وزارة الصحة ومهم جدا لتحسين الوضع الصحي السيء في القرية من ناحية وفاة الأطفال والأمراض الوراثية . وغياب الفحوصات الطبية داخل البلد.هذا نداء لأهل البلد للتسجيل للبرنامج والاستفادة من التمويل الكامل. يحتاج البرنامج إلى ٥٠ متسجلة على الأقل وتوجيه نداء لفتيات الجسر التسجيل بأسرع وقت".

وانهى كلامه قائلا:" قدّمنا في السابق التماس للمطالبة بتوفير فحوصات وراثية تسبق الزواج والولادة. بدون توفر الطواقم الطبية لن تتمكن من منع الأمراض أو علاجها بسرعة. توفير الخدمات الطبية تتطلب تدريب الكوادر وتوفير البنية التحتية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]