1. مساعدة لتلميذ مكفوف أو ضعيف البصر

س-ام من الجنوب: ما هي المساعدة التي يحصل عليها تلميذ مكفوف أو ضعيف البصر يتعلم في إطار تعليم عادي؟

ج-يستحق التلميذ المكفوف/ضعيف البصر الذي يتعلم في إطار تعليم عادي، معلمة داعمة وهي معلمة تعمل من قبل التفتيش القطري على التلاميذ المكفوفين أو ضعيفي البصر، وقد تلقت تأهيلا خاصا لتعليم تلاميذ مكفوفين وضعيفي البصر.
من مهام وظيفة المعلمة الداعمة التواجد في الصف خلال ساعات التدريس ومساعدة التلميذ بشكل فردي، بحيث تحضر له المواد التعليمية المتيسرة وتقدم المشورة للطاقم التربوي في المدرسة بشأنه.


2. اللجنة المدرسية ومجالات تأثيرها

س-اب من المثلث: انتخبت منذ فترة لجنة مدرسية في مدرسة ابني ولا اعرف متى يمكنني التوجه اليها وباي مواضيع فهل يوجد تفصيل لمهامها ومجالات تأثيرها؟
ج-تمثل اللجنة المدرسية كافة أولياء امور طلاب مدرسة معينه، ومن واجباتها ضمان مصالح الطلاب في كل المجالات المتعلقة بوجودهم في الإطار المدرسي، مثل مواضيع الأمان والسلامة وتوافق المضامين التي تدرس مع متطلبات القانون وحصول الطلاب على كامل الساعات والملاكات والمعلمين المتخصصين في مواضيع عملهم وحصص الاثراء والمدفوعات وطرق صرفها والمزيد مما لا يسعني الاستفاضة فيه هنا لضيق المجال.


3. نشاط التطوع في المجتمع

س-ام من المركز: يتعلم ابني في مدرسة ثانوية تجري فيها نشاطات وبرامج اجتماعية وتطوع طلاب في المجتمع بحيث يطلب منهم 60 ساعة في الصف العاشر. تتعلم في هذه المدرسة مجموعة كبيرة من أعضاء في الحركة الكشفية وهم يحصلون على اعفاء من ساعات التطوع بسبب نشاطهم في الحركة الكشفية وكذلك الحال مع قسم آخر يشارك في حركات شبابية أخرى. يشارك ابني في منتخب رياضي بلدي، فهل يستحق هو أيضا اعفاء كهذا او اعتراف بساعات الرياضة كساعات تطوع؟

ج-ان موضوع تطوع الطلاب مركب ويتغير أحيانا وفقا للسلطة المحلية التي يعيش في نطاقها الطالب. برأيي يجب الاعتراف بساعات المشاركة في منتخب يمثل المدينة او المدرسة، وخاصة إذا كانت المدرسة تعترف بالنشاطات في إطار الحركات الشبابية ومن اجل منع التمييز.
باختصار، تجدر مطالبة المدرسة بالاعتراف بهذا النشاط كغيرة من النشاطات المجتمعية. انوه الى انه يجب التمييز بين المشاركة في المنتخب وبين المشاركة في دورة طبعا. (التعليمات الثابتة رقم 0044 بتاريخ 1.1.18).



أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]