أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة ، بأن بنيامين نتنياهو سيشارك في مايو أيار المقبل في لقاء قمة يجمعه مع رئيس جمهورية قبرص (نيكوس انسطسيادس) ورئيس الحكومة اليونانية (اليكسس تسيفراس) ، للتباحث حول انجاز مشروع مدّ انبوب الغاز الذي يربط بين اسرائيل وأوروبا.

وجاء في البيان ان نتنياهو أجرى أمس (الأربعاء) اتصالين (منفصلين) مع الرئيسين المذكورين وتباحث معهما في قضايا إقليمية ، وحول الجوانب الاقتصادية المتعلقة بمدّ أنبوب الغاز من اسرائيل وحتى جزيرة قبرص ، ومنها الى اليونان وصولاً الى غرب أوروبا.
ويشار الى أن اسرائيل واليونان وقبرص وايطاليا كانت قد وقعت قبل ثلاثة شهور على مذكرة تفاهمات بشأن مدّ انبوب تحت مياه البحر – من حوض " لفياتان" (الإسرائيلي) للغاز ، ليصل الى قبرص، فاليونان – وصولاً الى ايطاليا ، ووصف بأنه "مشروع انشائي استراتيجي، يجسّد مصلحة مشتركة بين الدول الاربع المذكورة ودول الاتحاد الاوروبي ككل" .

مليارات الدولارات
ويبلغ طول الأنبوب اكثر من ألفي كيلومتر ، فيما تفيد تقديرات خبراء وزارة الإنشاء والبنى التحتية ، بان تكلفة هذا المشروع تقارب (25) مليار شيكل (سبعة مليارات دولار) ، ومن المتوقع انجازه عام 2025 . لكن مصادر أخرى تقدر التكلفة ما بين 7-10 مليارات دولار.
والغرض من الانبوب ضمان وسيلة طويلة المدى والأمد لنقل الغاز الإسرائيلي الى اليونان وايطاليا وأسواق أوروبية أخرى ، وتنويع مصادر امداد أوروبا بالغاز الطبيعي .


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]