الشريط الأخباري

توجيه الى لجنة التنسيب

موقع بُـكرا
نشر بـ 14/04/2018 09:50
 توجيه الى لجنة التنسيب




1. توجيه الى لجنة التنسيب

س-ام من الشمال: يتعلم ابني في مدرسة ابتدائية عادية وهو يواجه صعوبات في التعلم، بلغت في الفترة الأخيرة من قبل مديرة مدرسته ومربية صفه بان هناك نية لعقد لجنة تنسيب له من اجل نقله الى التعليم الخاص لان هذا في مصلحته، وانني إذا رفضت ذلك لن ينقلوه فهل هذا صحيح؟



ج-تعمل لجنة التنسيب في إطار السلطات المحلية وفقا لقانون التعليم الخاص، مهمتها اتخاذ قرار في السؤال حول ما إذا كان يجب على الطفل مع الاحتياجات الخاصة التعلم في إطار للتعليم الخاص. يذكر القانون بانه يجب إعطاء الأفضلية بقدر الإمكان لتنسيب الطفل في اطار التعليم العادي مع الحرص على الاستجابة الى احتياجاته في هذا الاطار. فقط بعد ان تكون استوفيت واستخلصت كل إمكانيات التدخل من اجل تقديم المساعدة له في الإطار العادي يجب فحص إمكانية توجيه امره الى البحث في لجنة التنسيب إذا دعت الحاجة لذلك.
يجب ان تفحصي إذا كان ابنك قد حصل على مساعدة إضافية في التعليم من قبل معلمة دمج وهل انعقدت من اجله لجنة دمج أصلا، وهل تلقى منها ما يكفي من المساعدة بشكل يعينه على الاندماج في الصف. إذا كانت الإجابات على هذه الاسئلة إيجابية وفقط بعد التحقق منها يمكن فحص الحاجة الى لجنة تنسيب. من المهم ان تعرفي بان لك بصفتك امه الحق بطرح اقوالك امام اللجنة والاعتراض على قراراتها وحتى اصطحاب اشخاص آخرين لتدعيم موقفك متل خبير نفسي او معلمة خصوصية تعلمه، اما القرار النهائي فسيكون ما تقرره اللجنة وليس ما يريده الاهل. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/5(א), 01 בינואר 2014).

2. اخراج طفل من الروضة قبل انتهاء الدوام


س-ام من المركز: ابنتي في صف البستان، انا أتأخر في عملي مرتين في الأسبوع لذلك طلبت من امي اخراج البنت بدلا مني وهي لا تستطيع إخراجها بعد الساعة الواحدة. طلبت من المربية تمكين امي من ذلك الساعة الواحدة ظهرا ولكنها رفضت طلبي بحجة ان هذا ممنوع قانونيا فهل ما تقوله صحيح؟

ج-وفقا لتعليمات وزارة المعارف لا يجوز تسريح طفل من الروضة قبل انتهاء اليوم الدراسي. يبدأ اليوم الدراسي في الروضة من الساعة 7:55 وينتهي الساعة 14:00، اما أيام الجمعة فتكون ساعة الانتهاء 12:45. في الروضة التي تعمل وفقا لبرنامج أيام التعليم الطويلة يبدأ اليوم الدراسي الساعة -7:55 وينتهي عند الساعة ال-16:00، عدا يوم الجمعة حيث ينتهي الدوام عند الساعة ال-12:00. يتاح تسريح الطفل من الروضة مبكرا فقط في حالات عينية مثل الخروج الى الظهيرية او حالات فردية هنا وهناك او بإذن من المفتشة. (تعليمات ثابتة 0043 كانون اول, 2017). بناء على ما ذكر، يمكنك ان تستخلصي بان المربية كانت على حق عندما قالت بانها لا تستطيع السماح بإخراج ابنتك بشكل دائم قبل انهاء الدوام الرسمي.

3. امتحانات في الثانوية

س-طالب من المركز: اتعلم في الصف الحادي عشر وقريبا يجب ان ابدا بتقديم العديد من الامتحانات وأريد ان اعرف ما هو عدد الامتحانات المسموح القيام بها في اليوم الواحد او الأسبوع الواحد؟



ج-عندما يدور الحديث عن امتحانات او اختبارات او اعمال بحثية ذات أهمية في التقييم النهائي، يجب على المدرسة ان تأخذ بالاعتبار كثافة وثقل العبء الملقى على عاتق الطلاب فتحاول توزيعها على برنامج يباعد بين المهمة والأخرى بقدر الإمكان، وبكل الأحوال يحظر مطالبة الطلاب بالقيام بأكثر من امتحان او ما شابهه في اليوم الواحد وأكثر من ثلاثة في الأسبوع الواحد. كما ويمنع اجراء أكثر من امتحانين اثنين في نفس الموضوع (المجال المعرفي) خلال نصف سنة. هنالك توصية باستبدال الامتحانات بعملية تقييم تعتمد على سلسلة من الفعاليات التي يمكن من خلالها تقييم القدرات والمهارات التعليمية المختلفة. وقد تضمنت النشرة الدورية بهذا الشأن طلبا بالامتناع قدر الامكان عن تحديد موعد لامتحان في اليوم التالي لعيد او لعطلة نهاية الأسبوع او نشاط مدرسي كرحلة او جولة ومما شابهها. وتذكر أيضا بانه يجب ابلاغ الطلاب سلفا بالمواضيع التي سيتضمنها الامتحان النهائي. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016).

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات