شارك اليوم الاحد في مدينة حيفا، الالاف من مؤمني جميع أبناء الطوائف المسيحية من جميع أنحاء البلاد في المسيرة التقليدية المعروفة باسم "طلعة العذراء".

وقد بدأت المسيرة من كنيسة اللاتين في شارع همجينيم واستمرت في جادة بن غوريون، فشارع الجبل حتى وصلت إلى دير مار الياس في منطقة "ستيلا مارس" على جبل الكرمل. وقد جر خلال هذه المسيرة، المؤمنون على الأكتاف تمثال مريم العذراء (سيدة الكرمل)، وقاموا خلال المسيرة بتلاوة الصلوات. وسار في مقدمة المسيرة فرق من كشّافة جميع أنحاء البلاد.

ويعود تاريخ هذه المسيرة إلى عام 1919، ذلك عند انتهاء الحرب العالمية الأولى، فقد طلب الجيش التركي في ذلك الوقت من الرهبان الكرملين أن يقوموا بإخلاء الدير خلال ثلاث ساعات، فقام الرهبان بنقل تمثال السيدة العذراء والذي يعود عمره إلى أكثر من 300 عام، إلى كنيسة مار يوسف لللاتين والواقعة في البلد التحتى. وبعد الحرب قرر الرهبان مع مسيحيي حيفا إعادة التمثال إلى كنيسة العذراء ودير مار إلياس بتطواف وتراتيل وصلوات وشكر لحمايتها لهم خلال الحرب، والذي كان أيضاً بمثابة ندر. وقد أعيد تمثال شخص العذراء يوم الأحد بعد الفصح، عام 1919.

يشار أن شخص السيدة العذراء الذي يتم نقله في مسيرة "طلعة العذراء"، هو نسخة طبق الأصل لشخص العذراء الأصلي، والذي بقي في كنيسة اللاتين خوفاً من وقوع أضرار له. وهو من تصميم الراهب "لويجي بوجي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]