وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بـ "الكارثي"، مشيراً إلى أن طهران ستواجه مشاكل كبيرة في حال إعادة إطلاق برنامجها النووي.

وقال الرئيس الأميركي خلال لقاء ثنائي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الاتفاق النووي مع إيران "غير معقول وما كان ينبغي إبرامه"، لافتاً إلى أن إيران ستواجه مشكلات أكبر إذا استأنفت برنامجها النووي، واصفاً الاتفاق النووي مع طهران بأنه "غير معقول".

من جهته، قال ماكرون إنه من الضروري احتواء إيران في المنطقة، مشيرا في السياق إلى أن اتفاق إيران النووي مهم جداً وجزء من قضية الأمن في فيها.

وكان ماكرون وصل إلى الولايات المتحدة أمس الإثنين في زيارة دولة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، تلبية لدعوة وجهها إليه نظيره الأميركي دونالد ترامب.

وعقب وصوله إلى واشنطن أكد ماكرون أنه سيكون على نظيره الأميركي اتخاذ الكثير من القرارات خلال هذه الزيارة.

وأضاف ماكرون أن الولايات المتحدة وفرنسا تتحملان مسؤوليات خاصة جداً وعليهما اتخاذ قرارات مهمة، حيث من المقرر يتصدر الاتفاق النووي الإيراني، والأزمة السورية، والوضع في شبه الجزيرة الكورية، وتجنب حرب تجارية عبر الأطلسي المباحثات مع ترامب.

الرئيس الفرنسي كان قد أعلن 13 تشرين الأول/ أكتوبر أن باريس والاتحاد الأوروبي "سيدافعان عن الاتفاق النووي بقوة". وفي اتصال مع نظيره الإيراني حسن روحاني أكد ماركون لنظيره أن باريس ملتزمة بالاتفاق النووي، ورأى أن سياسات البيت الابيض حيال الاتفاق النووي "ناتجة عن خلافات واشنطن الداخلية".

المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أشارت إلى أن المحادثات بين ترامب وماكرون ستكون "مفتوحة وصريحة".

وفي مؤتمر صحافي قالت ساندرز إن الاتفاق النووي مع إيران الذي يعده ترامب سيئاً سيكون جزءاً من مباحثاته مع ترامب.

كما أشارت ساندرز إلى أنه لا بدّ من وجود اتفاق مع إيران أفضل من الاتفاق النووي الراهن، وجددت التأكيد على أن هدف واشنطن الأساسي في سوريا هزم تنظيم داعش، مشددة على أن ترامب يريد من حلفاء الولايات المتحدة الانخراط أكثر عسكرياً ومادياً في سوريا.

ويذكر أن زوجة ماكرون بريجيت ترافقه في الزيارة الرسمية حيث استقبلهما ترامب وزوجته ميلانيا بحفاوة عند مدخل البيت الأبيض، وتبادل الرئيسان القبل بعد المصافحة.

وفي تصريح مقتضب بالانكليزية عند نزوله من الطائرة وصف ماكرون زيارته للولايات المتحدة بأنها "مهمة جداً".

وقبل توجهه إلى البيت الابيض زار ماكرون وزوجته نصب لينكولن الشهير المقام تكريماً للرئيس الأميركي السادس عشر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]