الطلاب وأولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 11.5.18

1. إهانة الطالب محظورة قانونيا

س-ام من المثلث: يتعلم ابني في الصف الأول الابتدائي وهو يحاول كل يوم في الصباح عدم الذهاب الى المدرسة وبعد الحديث المطول معه فهمت بان معلمته تطلب منه كل يوم في الصباح ان يريها يديه لتتأكد من انها نظيفة، هي تفعل ذلك معه فقط لأنه يحب اللعب في الرمل وقد أدى هذا التصرف من قبل المعلمة امام طلاب الصف الى احساسه بالإهانة وبالتالي عدم رغبته في الذهاب الى المدرسة فهل تصرف المعلمة مسموح؟

ج-لا شك في ان ما تفعله المعلمة مع ابنك يسبب له الحرج والاحساس بالإهانة وهو امر محظور. يجب على المدرسة احترام القوانين بهذا الشأن فقد وردت في قانون الأساس "كرامة الانسان وحريته" وقانون" حقوق الطالب" بنود تنص على انه يجب الحرص على عدم إهانة الطالب. انصحك بالتوجه الى المعلمة والحديث معها بهذه الروح وإذا أصرت على تصرفها فعليك التحدث مع المستشارة والمدير/ة. من شأن تصرف المعلمة التسبب بالإحساس بالإهانة لدى ابنك وهو امر يحظره القانون.

2. تعليم فصل إضافي في عطلة الصيف

س-ام من الجنوب: لقد توجهوا من المدرسة الى ابني واقترحوا عليه المشاركة في فصل صيفي وقالوا ان ذلك من اجل تحسين علاماته قبيل السنة القادمة، انا أتساءل ما هو هذا الفصل الصيفي؟

ج-ان برنامج الفصل الصيفي هو برنامج بدأ العمل به منذ صيف العام الدراسي 2015-2016 في مراكز التعليم الإقليمية في جميع انحاء البلاد. الهدف من هذا البرنامج هو تقليص الفجوات وتعزيز قدرات الطلاب في مجالات تعلمهم كما ان البرنامج يتيح للطلاب امكانية استكمال شهادة البجروت قبل تركهم جهاز التعليم الفوق ابتدائي.

3. منع طالب من المشاركة في الرحلة

س-اب من المركز: ترفض المدرسة السماح لابني بالمشاركة في رحلة الصف السنوية بادعاء ان تصرفاته غير أمنة ولن يتحملوا المسؤولية اتجاهه. هل هذا معقول ومن الممكن منع طالب من المشاركة في الرحلة المدرسية بسبب مشاكل سلوكية وهل من حل للأمر؟

ج-مبدئيا، تعتبر الرحلة جزء من منظومة العملية التربوية التعليمية في المدرسة لذلك فمن المهم خروج جميع الطلاب الى الرحلات ويجب ان تسعى المدرسة الى وضع يخرج فيه جميع طلابها الى الرحلات.
ولكن يحدث أحيانا ان تقرر الهيئة التربوية بان خروج طالب معين الى الرحلة قد يثير مشكلة بناء على تجارب سابقة معه حيث كانت تصرفاته خلال الرحلات غير ملائمة، لذلك يمكن للهيئة التربوية اشتراط اشراك طالب كهذا في الرحلة بمرافقة والديه او مرافق بالغ آخر. في حالة كهذه يجب ابلاغ الاهل قبل حوالي اسبوعين من موعد الرحلة.

كما ويمكن، في الحالات الصعبة والمشاكل السلوكية المتكررة منع الطالب من الخروج الى الرحلة كعقاب، ولكن يجب الاهتمام بتحضير فعاليات بديلة تشغله في يوم الرحلة وهذا يخضع لما ترتئيه وتقرره المدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام תשסה/9ג ממאי 2005, תשע/1א מספטמבר 2009).

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه.
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]