الشريط الأخباري

البدء بتنفيذ قانون استعمال الهواتف النقالة: مسبب لـ 30% من حوادث الطرق

ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
نشر بـ 22/05/2018 18:45
البدء بتنفيذ قانون استعمال الهواتف النقالة: مسبب لـ 30% من حوادث الطرق

يعتزم قسم المرور في الشرطة البدء بتطبيق بند قانون يمنع استعمال الهواتف النقالة اثناء السياقة او حتى مجرد حملها باليد، حيث من المتوقع ان يكون هناك عقوبات صارمة على من يخالف القانون ولا يتقيد بتعليمات الأمان المتعلقة بهذه المسألة ممكن ان تصل الى عقوبات غرامية مالية قدرها بين 500 حتى 100 شيكل بالإضافة الى 8 نقاط تسجل بحق المخالف.

نناشد جمهور السائقين ان ينتبه ويتوخى الحذر بهدف إنقاذ حياتكم

وسيم بدر الناطق باسم الشرطة للإعلام العربي قال: في الآونة الأخيرة، هناك ظاهرة بحسبها يقوم السائقون بتركيب او وضع الهاتف الخليوي على دولاب القيادة اثناء القيادة، تركيب الهاتف في هذا المكان يشكل خطرًا على السائق والركاب وكافة مستخدمي الطريق، حيث عند وقوع حادث طرق حتى ان كان حادث خفيف، مع انفتاح الوسادة الهوائية الواقية يمكن أن يتضرر راكبي السيارة بشدة، لذلك قمنا بسن هذا القانون ونناشد جمهور السائقين ان ينتبه ويتوخى الحذر بهدف إنقاذ حياتكم وحياة جميع مستخدمي الطريق.

نسبة الوفيات بسبب حوادث الطرق من العرب هي بين 25% الى 27%

نسيم عاصي يعمل في مجال الأمان ومختص في امان الاطفال قال لـ "بكرا" معقبا: هناك مخاطر بالطبع من استعمال الهواتف النقالة خلال القيادة تؤدي الى حوادث طرق وبالتالي ضحايا، وفي اعقاب ذلك قامت السلطة الوطنية للأمان على الطرق وجمعيات ناشطة في المجال بالتعاون مع الشرطة على انشاء قانون للحد من استعمال الهواتف الخليوية، سن القانون جاء على خلفية كثرة الحوادث بسبب استعمال الهواتف الخليوية حيث ان اكثر من 30 بالمئة من حوادث الطرق هي بسبب استعمال الهواتف الخليوية خلال السياقة او حتى سياقة الدراجات واثناء السير على الاقدام أيضا.

وتابع عاصي قائلا: على ضوء هذه المعطيات فانه يمنع استعمال الهواتف الخليوية حتى للرسائل النصية خلال القيادة حيث يجب التركيز في الشارع خلال السياقة، القانون لم يبث فقط في إسرائيل بل في اغلبية دول العالم يعملون وفقا لهذا القانون مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وقد اثبتت الدراسات ان تطبيق القانون ممكن ان يساهم بانخفاض في حوادث الطرق.

وتابع منوها: للأسف فان استعمال الهواتف الخليوية هي الأعلى لدى المجتمع العربي حيث ان نسبة الوفيات بسبب حوادث الطرق من العرب هي بين 25% الى 27% علما بان المجتمع العربي يشكل نسبة 19% من نسبة السكان في البلاد.

البدء بتنفيذ قانون استعمال الهواتف النقالة: مسبب لـ 30% من حوادث الطرق البدء بتنفيذ قانون استعمال الهواتف النقالة: مسبب لـ 30% من حوادث الطرق

أضف تعليق

التعليقات