يُستدل من المعطيات الصادرة عن الاتحاد الإسرائيلي لأطباء القلب- أنه سُجّل في السنوات العشر الأخيرة انخفاض بمعدّل 50% في منسوب الإصابة باحتشاء ( انسداد ) عضلات القلب ( وهو أخطر نوع من النوبات القلبية)- وذلك بفضل التحسّن والتطور في العلاجات الوقائية وفي التغيّرات الحاصلة في أنماط الحياة.

وتكونت هذه المعطيات من مراقبة ومتابعة (1900) شخص ممن جاءوا للعلاج في (25) مستشفى في إسرائيل بسبب الإصابة بالنوبة القلبية أو بوعكة في الصدر.

وأظهرت المعطيات كذلك أن 82% من المتعالجين من الحالات المذكورة يخضعون للقسطرة المنقذة للحياة في الساعات الأولى من الإصابة بالنوبة أو الوعكة، وهي نسبة غير مسبوقة مقارنة بالدول المتطورة، مع الإشارة إلى أن هذه النسبة آخذة بالارتفاع في السنوات الأخيرة.

حالات وفاة قليلة

وطبقًا للمعطيات، فإن معالجة النوبات والوعكات المشار إليها في إسرائيل تبدأ بعد حدوثها بخمسين دقيقة، مقابل ستين دقيقة ( ساعة كاملة) في دول أوروبا، مع التشديد على أن هذه المدة تشكل عاملاً حاسمًا لبقاء المصاب على قيد الحياة، ولها تأثير مباشر في المستقبل على صحة وسلامة المصاب. وأفادت المعطيات في هذا السياق إلى أنه نظرًا للعلاجات الناجعة، فإن 20% فقط من إصابات انسداد عضلة القلب تتسبّب بأضرار كبيرة للعضلة.

وعمومًا، يستدل من المعطيات أن نِسَب وأعداد حالات الوفاة من النوبات القلبية في إسرائيل تشهد انخفاضًا متواصلاً في السنوات العشر الأخيرة، إذ أن 1,6% فقط من حالات الانسداد الحاد لعضلة القلب تؤدي إلى وفاة المصاب، بينما انتهت 3,1% من الإصابات بالوفاة بعد شهر من حدوثها، وانتهت 7,6% منها بالوفاة بعد مرور سنة- وهي نسب جد متدنية بمقاييس دولية.

قسطرة وأدوية ونمط حياة سليم

وتعقيبًا على هذه المعطيات، قال البروفيسور ران كونوفسكي، رئيس الاتحاد الإسرائيلي لأطباء أمراض القلب- أن الأسباب الرئيسية للتقدم والتطور في هذا المجال تتخلص في عمليات القسطرة العاجلة، والاستخدام الواسع والناجع للأدوية المنقذة للحياة، مثل أدوية تمييع الدم وتخفيض منسوب الدهنيات والكولسترول عند الإصابة بانسداد العضلة- وبعدها.

ومن بين العوامل الأخرى التي أشار إليها البروفيسور كورنوفسكي- التطور والتقدم في الطبّ الوقائي لأمراض القلب، وممارسة أنماط حياة صحية وسليمة، بما في ذلك الرياضة البدنية والامتناع عن التدخين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]