1. الغاء امتحان بجروت

س- ام من المركز: قدم ابني امتحان بجروت قبل فترة وجيزة, وقد اتهمه مراقب الامتحان بالحديث مع جاره وبالنقل في الامتحان وسجل على دفتره بان هناك شك بالنقل. ابني يرفض هذا الاتهام ويقسم بانه غير صحيح. هو يخشى من الغاء امتحانه فما العمل؟

ج- وفقا للنشرة الدورية في موضوع نزاهة الامتحانات, فان لكل طالب ممتحن حصل على إشارة في دفتر امتحانه بان هناك "شك من قبل المراقب" او أي نوع آخر من الشكوك, الحق في طرح ادعاءاته من خلال استئناف خطي يقدم الى مدير قسم الامتحانات او الى من خول من قبله وذلك عن طريق مدير المدرسة وخلال فترة زمنية محددة, يجب على المدرسة في هذه الحالة ارسال الاستئناف الى مركز فحص الامتحانات. ويذكر بان علامة الامتحان تظل معلقة حتى انتهاء الفحص. يقوم مدير قسم الامتحانات او ينوب عنه بدعوة لجنة نزاهة الامتحانات الى اجتماع لفحص ادعاءات الممتحن وتتخذ قرارا بشأن قبول الاستئناف او رفضه، وترسل قرارها الى مدير المدرسة. اذا رفض الاستئناف واتخذ القرار بإلغاء الامتحان ووصل تبليغ بهذا الشأن الى المدرسة من قبل الجهة المخولة يمكن للطالب ان يرفع استئنافه مرة أخرى الى لجنة نزاهة الامتحانات العليا خلال فترة محددة. وفي هذه الحالة أيضا يجب ان يتم الامر عن طريق المدير ويمكن ان تضيف المدرسة ردها على الرفض الى جانب رد الطالب الممتحن. يعتبر قرار هذه اللجنة قرارا نهائيا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/9(ד), , 03 במאי 2015).


2. تسجيل طالب في مدرسة ثانوية خارج بلده

س-ام من الجنوب: يريد ابني التسجيل في مدرسة فيها فروع علمية تركز على الفيزياء والرياضيات وهي ليست موجودة في المدرسة الثانوية الوحيدة في بلدنا وقد توجهنا الى المجلس المحلي وطلبنا نقل ابننا الى ثانوية خارج البلد فرفضوا، هل يحق لهم ذلك؟ ما الذي يمكننا فعله؟
ج-يتطرق المنشور العام الى مسألة تسجيل الطلاب فيذكر الحالات التي يمكن لسلطة المعارف المحلية التي يسكن فيها الطالب السماح بتسجيله في مدرسة رسمية حكومية خارجها ومن بين هذه الأسباب " إذا رغب الاهل تسجيل ابنهم في مؤسسة تعليمية معينة لان فيها فرع او مسار او توجه تربوي غير موجودة في المؤسسة التربوية المحلية في مكان سكناهم.... ثمة مجال لتمكين الاهل من ذلك". في مثل هذه الحالة التي وصفتها حيث لا يوجد في بلدتكم مدرسة تركز على تعليم الرياضيات والفيزياء او أي مسار علمي مشابه فانه وفقا للنشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن، من المفرض ان تتاح لكم إمكانية التسجيل في سلطة أخرى. انصحكم بالتوجه الى سلطة المعارف المحلية في بلدكم مرة أخرى لشرح أسباب طلبكم وبفعل ذلك خطيا ايضا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/6, 01 בפברואר 2015).

3. العنف في المدرسة

س-ام من الشمال: ابنتي في مدرسة ابتدائية وتعاني من عنف كلامي واهانات من بعض زميلاتها فصارت ترفض الذهاب الى المدرسة في الأيام الأخيرة. المدرسة لا تعالج الموضوع ولا تهتم بما يحصل فهل ما العمل لإجبارها على وضع حد لهذا الامر؟

ج-يجب على المدرسة معالجة هذه المشكلة لان المدرسة ملزمة بضمان امن ابنتك. ان ضمان وتوفير البيئة الآمنة من مسؤوليات المدرسة لذلك يقع على عاتق المدرسة عبئ معالجة موضوع العنف والمضايقات التي تتحدثين عنها. يمكنك طلب اجتماع مع مربية الصف والمدير والمستشارة للاتفاق حول خطة عمل لمتابعتها مع ابنتك تحديدا والعمل أيضا على نشاط وقائي تربوي على مستوى المدرسة ككل. إذا لم تعالج المدرسة هذه المشكلة بشكل مرضي انصحك بالتوجه الى مفتشة المدرسة.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]