افتتح يوم الأربعاء الماضي الوزير كاتس ورئيس بلدية حيفا السيد يونا يهاف مركز المواصلات الأكبر والأكثر تطوراً في البلاد،
المحطة المركزية "المفراتس" الجديدة في حيفا.


افتتح وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس ورئيس بلدية حيفا السيد يونا ياهف مركز المواصلات "مركزية المفراتس الجديدة" في حيفا وذلك يوم الأربعاء الماضي، والذي سيكون أول مركز في البلاد يشغل نظام نقل عام متطور ومتكامل والتي ستكون بوابة دخول وخروج لسكان المتروبولين في حيفا وشمال البلاد.

تم بناء محطة المواصلات من قبل شركة يافيه نوف بتكلفة 300 مليون شيكل ، وهي تغطي مساحة مبنية تبلغ 12000 متر مربع ، ويضم المركز محطات خطوط المترونيت ، والباصات في داخل البلد وخارجها ومحطة خط قطار الساحل (لنهاريا وكرميئيل) وخط قطار المرج. وبالإضافة إلى ذلك محطة سيارات أجرى خاصة. في المستقبل سيتم دمج خط القطار الخفيف للناصرة، والقطار الهوائي الكرمل "الرحباليت" للجامعة والتخنيون.

هذا وسيتم فتح مركزية المفراتس الجديدة أبوابها للجمهور يوم الأحد ، الأول من تموز/ يوليو وستخدم ست شركات نقل عام التي ستشغل المئات من الباصات يومياً ، وستكون المركزية الجديدة بمثابة بوابة المدخل الرئيسية لمنطقة حيفا الحضرية وشريان النقل الرئيسي لـ 1.5 مليون من سكان حيفا والشمال. وتشير التقديرات إلى أن 60،000 مسافر سوف يمرون عبر محطة المركزية المفراتس الجديدة كل يوم، وخلال عام ستخدم أكثر من 20 مليون مسافر.
تقع مركزية المفراتس الجديدة على جانبي شارع75 ، بالقرب من تقاطع التشك بوست عند المدخل الشمالي لمدينة حيفا. تسمح بنية المحطة بالحركة المستمرة والسهلة للمسافرين، مع ضمان سلامتهم. عند الانتهاء من العمل في الأشهر المقبلة، سيتم تنفيذ حركة المرور بين وسائل النقل المختلفة بالكامل في منطقة المجمع، في مستوى آمن ومستقل للمشاة، وللعبور المتقاطع أو الالتقاء بسيارات الركاب.

هذا وتنقسم المحطة إلى جناحين والتي تشمل محطات القطار خط الساحل وقطار المرج والقطار إلى كرميئيل ، وخطوط المترونيت إلى الشمال والجنوب ، وخطوط حافلات البلد وخارجها وتتواصل أيضاً مع خط القطار الهوائي. بجانب المحطة ستكون محطة سيارات الأجرة الخاصة.

اما الجناح الشمالي من مركزية المفراتس الجديدة فهو عبارة عن مبنى مكيف مكون من طابقين. في الطابق السفلي هناك أرصفة المترونيت و 14 محطة للحافلات بين المدن، مع لافتات معلومات متطورة ستعلم الجمهور بأوقات وصول الحافلات. سيتم استخدام الطابق الثاني في غضون بضعة أشهر كمحطة انطلاق لقطار المرج ومع امتداد الخط الساحلي ، وايضاً للقطارات على هذا الخط والخط إلى كرميئيل. وسيعمل الجناح الجنوبي كمنصة لتنزيل الركاب وتحميلهم لحافلات المدينة ، وسيسمح بمرور سريع للحافلات والركاب من وإلى مركزية المفراتس.

يرتبط مركز المواصلات بجسرين ، من وإلى محطة قطار المرج وموقف السيارات الذي يضم مئات من أماكن وقوف السيارات الخاصة. ومن المتوقع الانتهاء من تشييد جسرين آخرين ، واحد يوصل المسافرين إلى المركز التجاري ليف هامفراتس، والثاني إلى رصيف محطة القطار الساحلية في الأشهر القادمة. بالإضافة سيتم الدخول إلى موقف السيارات من خلال الممر الممهد الجديد الذي يربط نفق الكرمل مع تقاطع الحاويات وشارع الكرايوت (طريق 22). المركز متاح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك موقف كبير للسيارات للمعاقين عند المدخل الرئيسي.

وأشار وزير النقل يسرائيل كاتس إلى أن مركز المواصلات سيوحد جميع وسائل النقل الموجودة في منطقة حيفا ، وسيشكل نقطة عبور بينهما. وأضاف كاتس "إن افتتاح مركزية المفراتس الجديدة سيتناول أيضا قضايا مثل التلوث البيئي وتسهيل امكانية وصول الركاب والازدحام المروري على الطرق في البلاد".

وأضاف الوزير كاتس في كلمته إلى أن "إفتتاح مركزية المفراتس الجديدة يعد عنصراً هاماً في ثورة النقل العام التي تقودها وزارته من أجل ربط الأطراف بالمركز. "ينضم المشروع إلى قائمة طويلة من مشاريع النقل الكبيرة في الشمال ، مثل مشروع الميترونيت ، وأنفاق الكرمل ، وطريق الكرايوت الالتفافي وإكمال الطريق السريع عابر إسرائيل إلى الشمال. هذه المشاريع، جنبا إلى جنب مع نظام السكك الحديدية - القطار الساحلي وقطار المرج والقطارات إلى كرميئيل والناصرة التي ستحسن من إمكانية الوصول وربط الأطراف الشمالية بالمركز ".

اما رئيس بلدية حيفا، السيد يونا ياهف أضاف قائلاً: "هذا يوم احتفالي لسكان حيفا والشمال. المحطة المركزية الجديدة في حيفا هي الأكثر تقدماً في البلاد وتشكل عاملاً إضافياً في نظام النقل العام في حيفا، وهو الأكثر تطوراً في البلاد. افتتاح مركزية المفراتس الجديدة تثبت مكانة مدينة حيفا كمتروبولين وعاصمة الشمال ".

مدير عام شركة يافيه نوف السيد أفيشاي كوهين قال : "أنا فخور بفتح محطة مركزية المفراتس الجديدة اليوم بعد العمل المكثف لموظفي الشركة. أرى أن تنفيذ المشروع هو عماد شبكة النقل العام في منطقة حيفا الحضرية وسكان الشمال. بفضل العمل المكثف واستثمار الفكر للحفاظ على سلامة وراحة الركاب، تمكنت الشركة من تلبية المتطلبات المهنية واستكمال بناء المشروع في الوقت المحدد وفي الميزانية المطلوبة. يعتبر المشروع الجديد من أكثر مراكز النقل تطوراً من نوعه في البلاد، حيث سيكون المشروع خلال السنوات القادمة البوابة إلى منطقة حيفا الحضرية وشريان النقل الرئيسي لركاب النقل العام إلى حيفا والشمال".

بالأمكان نشر الصور دون مقابل
تصير نير بلزيتسكي – مكتب الناطق بلسان بلدبة حبفا
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]