الشريط الأخباري

تعليم مصحح

موقع بُـكرا
نشر بـ 09/06/2018 11:36
تعليم مصحح
shutterstock

 

1. تعليم مصحح

س- ام من الشمال: يعاني ابني من صعوبات تعلم وقد سمعت بان هناك إمكانية للحصول على ساعات تسمى بالتعليم المصحح وأريد ان اعرف كيف يمكننا الاستفادة منها, ما المعايير التي يجب ان تتوفر بالطالب لكي يحصل على ساعات تعليم مصحح؟

ج- تقدم ساعات التعليم المصحح في اطار سلة ساعات الدمج التي تحصل عليها المدرسة, من اجل حصول الطالب عليها يجب ان يمر بلجنة الدمج المدرسية. ويذكر بان الشرط لبحث امر الطالب في لجنة الدمج هو وجود تشخيص يشير الى وجود خلل وعسر تعليمي جدي لديه او انه يمر بإجراءات التشخيص اثناء بحث الموضوع. تقوم لجنة الدمج بتوزيع سلة الساعات التي خصصت للمدرسة بين الطلاب على أساس فردي او على أساس مجموعات صغيرة. في بعض السلطات المحلية يمكن الحصول على التعليم المصحح في ساعات بعد الظهر مباشرة عن طريق مركز الدعم البلدي والذي يركز موضوع الدمج على المستوى البلدي بشكل عام (ماتيا).

2. اعفاء رئيس لجنة أولياء الأمور المحلية- ممكن

س- اب من الجنوب: انا عضو في لجنة أولياء الأمور المحلية في بلدي وقد اخترنا رئيسا للجنتنا ولكنه صار ينفرد باتخاذ القرارات دون الرجوع الينا وهذا لا يعجبنا, مع العلم بانه سبق وانتخب مرتين قبل هذا العام فما الطريقة لحل المشكلة؟

ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام بشأن تشكيل لجان أولياء الأمور المحلية, يقوم مجلس اولياء الأمور المحلي بانتخاب لجنه اولياء الأمور المحلية لتتولى مهامها لمدة سنتين, وتنتخب هذه اللجنة رئيسا لها من بين أعضائها, من المهم ان نعرف بان ولاية الرئيس يجب الا تتعدى 3 فترات رغم انه يمكن ل-75% من اعضائها المصادقة على تمديد هذه القترة الى ولاية رابعة.
مما يعني انه من الناحية الزمنية لا مشكلة في استمرار الرئيس في أداء مهامه.
اما في حال كون أعضاء اللجنة غير راضين عن أداء الرئيس فيمكنهم سحب الثقة منه وانتخاب شخص آخر من بين الأعضاء ليحل محله، أي انه يمكن للجنه تغيير ألرئيس ويجب ان يتم ذلك في اجتماع يخصص لهذه الغاية فقط، ويتخذ القرار بموافقة 75% من بين المشاركين في الاجتماع ولا يتعلق الامر بسبب اتخاذ مثل هذا القرار.


3. مضايقه الطلاب عبر الشبكات الاجتماعية - عنف

س- ام من المثلث: تعاني ابنتي في الفترة الاخيرة من مضايقات عن طريق الفيسبوك. من قبل طلاب من مدرستها فما العمل؟

ج-تعتبر المضايقات والاستفزازات عن طريق الشبكات الاجتماعية أحد انواع العنف ومن المفروض ان تتعامل معها المدرسة ووزارة المعارف بمنتهى الخطورة. يجب ان تعمل المدرسة على منع الحاق الضرر الالكتروني و\او منع تكراره مستقبلا عن طريق اتخاذ إجراءات جدية لمعاقبة الطلاب المخالفين، وفقا للنشرة الدورية من تاريخ 1.4.2015 عند حصول ذلك يجب على المدرسة تقصي الامر مع الطلاب المخالفين وإبلاغ اهاليهم بما حصل، كما ويجب اجراء محادثة مع الصف لمناقشة الموضوع وتوجيههم الى مستشار\ة المدرسة او الى الخبير النفسي إذا دعت الحاجة. يجب على المدرسة ان تقوم بمعاقبة من مسوا بغيرهم عن طريق الوسائل الالكترونية وحتى ابعادهم عن المدرسة وتخفيض علامة السلوك في شهاداتهم بل وتبليغ المفتش بالأمر. انصحك بالتوجه الى المدرسة للفت نظر الطاقم لخطورة الموضوع ومطالبتهم بالعمل فورا، كما وانصحك بطلب ادخال بند جديد الى دستور المدرسة لتنظيم الموضوع من حيث المخالفة والعقاب.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات