أعرب عدد من اهالي ام الفحم عن تذمّرهم من ازمة السير الخانقة التي تعيشها البلدة في هذه الايام.

تأتي ازمة السير عشيّة انقضاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر المبارك.

مراسلنا، اعدّ تقريرا مع الشارع الفحماوي الذي اكدّ على اهمّية تخصيص عناصر من الجهات المسؤولية لتنظيم حركة السير.

منظمو سير

وفي حديث له، قال نائب رئيس بلدية ام الفحم - المحامي رائد كسّاب لـبكرا:" لا شك أن ام الفحم تعاني أزمة سير خانقة في معظم أحيائها وخاصة ايام السبت والمناسبات كشهر رمضان والأعياد ساعات ما بعد العصر . من وجهة نظري يجب أن يتم تكليف منظمين للسير من قبل البلدية بالإضافة إلى شرطة البلدية والشرطة لضبط السير وتسهيل مرور السيارات. يحب الابتعاد عن قيام الفعاليات في الشوارع التي تعاني من مثل هذه الأزمات خاصة مدخل البلد ونقل هذه الفعاليات الى مناطق أخرى إضافة إلى استعمال أكبر للوسائل العامة في البلد . وهذه جميعها حلول على المدى القصير والحالي".

وأنهى كلامه قائلا:" لكن من أجل حل هذا الاشكال يجب الاستعانة بالمختصين والمهندسين في هذا المجال وخاصة في مدخل البلد والذي يعد أكثر اكتظاظا لتغيير وإعادة هندسة مدخل البلد ونقل بعض المؤسسات الخدماتية من مدخل البلد الى اماكن أخرى في المدينة".

الشاحنات

بدوره، قال عضو ادارة بلدية ام الفحم - جميل جبارين لـبكرا:" شيء طبيعي ان تكون ازمات سير بالشوارع في مثل هذه الايام، ولكن لاحظت اليوم شيء ازعجني وهذا الامر تسبّب بازمة السير وهو وفوق الشاحنات على جوانب شارع الجدّوع وايضا شاحنات محمّلة ببضائع لاصحاب المحال وتفريغ هذه الشاحنات في ساعات الظهيرة مما تسبب بازمة حادّة وقمت بالاتصال بشرطة البلدية التي انا لي تحفّظات من عملها ولكن للضرورة احكام وطلبت منهم الحضور وتنظيم السير بشكل افضل".

وأنهى كلامه قائلا:" كانت هناك جلسة مع قائد شرطة البلدية واتفقنا من اليوم حتى صباح يوم الجمعة المقبل، ان يعملوا على تنظيم السير وايضا نحن كبلدية سنضع منظمين بأماكن عدّة ويصل عددهم الى اكثر من عشرين منظّماً الذين سيتواجدون بأماكنهم وهناك سنقوم بفتح الشارع من دوار عبد اللطيف والذي يربط بشارع الباطن لاتجاه واحد فقط وايضا نقوم بتوجيه البعض ليسلك طرق ومداخل مختلفة للمدينة مثل المدخل الشرقي اي من شارع عقادة مشيرفة، والظهر ايضا عين جرار، عراق الشباب، عراق ابو سلامه وعين خالد".

خطة شاملة

امّا عضو بلديّة ام الفحم عن قائمة "ام الفحم الموّحدة" - وجدي حسن جميل جبارين قال لـبكرا:"المعاناة التي نعيش في مسألة السير والمواصلات ببلدنا في اغلب ساعات اليوم، وخاصة في العشر الاواخر وليلة العيد، تحتم وضع خطة شاملة لتنظيم السير وتوفير الامن والامان وسلامة المشاة والطرقات، وهذا ما توجهت لاجله بطلب عاجل من ادارة البلدية لوضعه حالا، وتفعيل "الشرطة البلدية" لتنظيم السير، وكنت قد اقترحت -من ضمن ما اقترحت- ان يكون هؤلاء على دراجات نارية بدلا من السيارات المكيفة، لتسهيل مرورهم بين السيارات وحل الاختناقات، في المقابل فاننا ندعو ابناء وبنات بلدنا الى "التخفيف" عن انفسهم وعنّا وعن بلدنا في حركة السير، فلا نخرج الا للضرورة القصوى ونمتنع عن "الفر ع الفاضي"، ونتوخى احترام الشارع وقوانينه وسيولته.لا يعقل ان "نعلق" في ازمة حادة حلها "بشوية ذوق وعقل"، كأن نغير طريق سيرنا مثلا، بدلا من الإصرار على اغلاق الشارع المغلق والمزدحم اصلا".

مخطط

من ناحيته، قال المواطن الفحماوي قاهر جبارين لـبكرا:" من المتوقع في الاسبوع الاخير من رمضان ان تكون حركة تسوّق واسعة وكبيرة مما يؤدي الى حركة سير واختناقات مرورية وخاصة بعد الافطار لذلك يتوجب ايجاد منظمين لحركة السؤير ان كانوا من البلدية او من اي جهه مسؤولة ولربما من جمعيات ولجان منظمة من اهل الخير وكذلك يتطلب الامر لتصرف وسلوك سليم من قبل السائقين والتحلي بالصبر والاخلاق الكريمة وعدم الوقوف في الاماكن المحظورة واي مكان يشكل عائقا على حركة المرور".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]