اليوم ، وللمرّة الأولى، سيجري في المدارس امتحانات السياقة النظريّة (التؤوريا) من أجل إصدار رخصة السياقة.

نحو 15000 طالبًا (508 صفوف)، من -104 مدرسة ، بإمكانهم الحصول على إعفاء لمدّة 3 سنوات من امتحان السياقة النظريّة، كبديل لامتحان قسم الترخيص، وبإمكانهم الحصول على رخصة السياقة خلال هذه المدّة الزمنيّة. علامة الاجتياز هي 80، وسيتم تسليمها للطلّاب بعد أسبوع واحد من يوم الامتحان.

في العام القادم سنزيد عدد الصفوف إلى 1000 صف، على أن يكون الهدف بعد عامين أنّ كافّة صفوف العاشر تمتحن في السياقة النظريّة ضمن إطار التّربية المروريّة.

سوف تُجرى امتحانات السياقة النظريّة وفق أنظمة امتحانات البجروت بصورة كاملة، بما في ذلك تفعيل الخزنة، جلب الامتحانات لمحطّات الاستقبال، إشراف خارجيّ وفحص في مركز فحوصات امتحانات البجروت (מרב"ד).

هذا الامتحان هو جزء من الخطّة الخماسيّة للوزارة لتعزيز الحذر على الطرق وتحسين ثقافة السّياقة في إسرائيل. وكجزء من المشروع، بالتعاون مع السلطة الوطنية للأمان على الطرق، واستعدادًا للامتحان يجب أن يجتاز الطلّاب دروس مخصّصة قام بتعليمها معلّمون من داخل المدرسة الّذين تأهّلوا للبرنامج. وسيشمل الامتحان، من بين عدّة أمور، التطرّق إلى المواضيع الّتي تمّ تعلّمها على مدار السنة: تطلّعات نحو التعب خلال السياقة، الضغط الاجتماعيّ، الالتهاء (الانحراف) ومخاطر تعاطي الكحول.

قام بإعداد الامتحان طاقم مهنيّ من وزارة التّربية والتّعليم ومعهد سالد والسّلطة الوطنيّة للأمان على الطرق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]