توافد المقدسيون خلال الايام الماضية على اسواق القدس لشراء مستلزمات وكسوة العيد وسط حالة من الركود التجاري.
وتلقي الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المقدسيين بظلالها على الحركة التجارية , كون المدينة تتعرض لحصار بفعل بناء الجدار الفاصل وعزلها عن الضفة الغربية.
ويأتي العيد هذا العام وسط اجواء مشحونة في المدينة خاصة بعد نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس وفي ظل استمرار اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الاقصى.

وقال المحلل الاقتصادي فادي الهدمي ان الاوضاع الاقتصادية في القدس ما زالت عصيبة مشيرا الى انه في شهر رمضان استفادت بعض القطاعات لكن قطاعات اخرى ما زالت تعاني وقال ان هناك سياسة تهميش لمدينة القدس.
واضاف ان الحركة كانت في شهر رمضان على بعض القطاعات التجارية خاصة المأكولات والمشروبات ولكن القطاعات الاخرى لم تستفد بالمعنى المطلوب, وهذا بسبب التراكمية في المشاكل الاقتصادية المقدسية وضعف الحركة الشرائية المستمر منذ سنوات في ظل تراجع كبير في المنظومة الاقتصادية.

واعرب الهدمي عن امله في ان تشهد المرحلة القادمة انتعاشا اقتصاديا لكل القطاعات .
وقال التاجر محمد الهشلمون ان الحركة الشرائية عادية جدا, ونأمل ان تنتعش في اسواق القدس خلال الساعات القادمة.
واشار الى ان المواطنين في المدينة يعانون من هموم كبيرة مؤكدا ان القوة الشرائية ضعيفة جدا.
فيما قال التاجر ابو سمير ابوارميلة في تعقيبه على اجواء العيد "الحمد الله على كل شيء , هناك صعوبات تواجه المقدسيين لكن تعودنا عليها واصبحت واقعا, موضحا ان هناك حركة شرائية في السوق ونحمد الله على ذلك, شاهدنا في الايام الماضية اقبال المواطنين من داخل الخط الاخضر على الاسواق وهذا امر يبشر بالخير.
واشار الى ان الاسعار في اسواق القدس معتدلة, حيث تعاون التجار فيما بينهم لتصبح الاسعار مقبولة لدى المواطنين نظرا للاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها.
التاجر احمد دنديس قال ان الحركة الشرائية في الايام الماضية لم تكن بالمستوى المطلوب, لكن رغم ذلك تمكنا من تدبير امورنا, معربا عن امله ان يتحسن البيع في المدينة في الايام القادمة.
واشار الى ان من اسباب ضعف القوة الشرائية المستمر في اسواق القدس بناء الجدار الفاصل الذي عزل القدس عن الضفة الغربية.
وناشد دنديس المواطنين التسوق من القدس والامتناع عن التوجه للاسواق الاسرائيلية في خطوة تهدف لتثبيت التاجر المقدسي في محله ومدينته مشيرا الى وجود محال تجارية مغلقة في اسواق القدس نتيجة الركود التجاري وقال لا نريد اغلاق المزيد من المحال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]