تعمّ قرية المشهد حالة من الغضب ازاء الكشف عن اقامة هوائية "انتينا" لإحدى شركات الاتصالات في المنطقة الصناعية القريبة من المشهد والتي تقع ضمن نفوذ نتسيريت عيليت.

وبعد نصب الهوائية صباح أمس تظاهر العشرات من الأهالي رفضًا، وتم إحراق الهوائية من قبل بعض المجهولين.

وعلم "بكرا" على ان الاهالي نجحوا في اصدار امر قضائي يمنع الاستمرار في اقامة هذه الهوائية.

التوجه للقضاء 

سندس صالح، الناشطة والقياديّة بالعربيّة للتغيير وهي من سكان المشهد قالت:" هذه ظاهرة اكثر من مجرد هوائية وسرطان، هذه الظاهرة استمرار لاستعمار واستغلال بلدية نتسيريت عيليت لاراضي قرية المشهد واهالي المشهد.اراضي قرية المشهد يقام عليها منطقة صناعية لنتسيريت عيليت و
اقامة الهوائيات هذه يزيد من سوء الوضع القائم في المشهد حيال نسبة السرطان، المسؤول الاول والاخير هو بلدية نتسيريت عيليت وشركة سلكوم التي اتاحت لنفسها واعطت لنفسها الشرعيّة باقامة هوائية على اراضي قرية المشهد او حتى على نفوذ البلدية.اراضي نتسيريت عيليت للاسف هذه اراضي كانت لقرية المشهد وتمت مصادرتها لصالح نتسيريت عيلبت لا اعرف اذا بالضبط مصادرتها او ماذا، لكن هذه اراضي كانت للمشهد حتى وان كانت هذه الاراضي تابعة لنتسيرت عيليت، لا يوجد اي حق او اي شرعية لأي انسان او اي بلدية او اي جسم بان يضرّ بصحة ابناء وبنات قرية المشهد وخاصة ان القرية تعاني من نسبة عالية من امراض السرطان".

وأنهت كلامها قائلة:" الخطوات هي الوقوف بشكل يومي في منطقة الهوائيات وايضا التوجه للقضاء من اجل ازالة هذه الهوائية".

المجلس: لم يتم اشراكنا بالموضوع

وفي تعقيب له، قال مهندس مجلس مشهد المحلّي - خالد شحادة لـبكرا:" بشكل عام موضوع الهوائيات هو موضوع مقلق في المشهد بسبب انه في السنوات الاخيرة نلاحظ ازدياد عدد مرضى السرطان والوفيّات وحالات المرض لا تستهدف شريحة معيّنة.. بل تستهدف الكلّ وكانت هناك بعض الهوائيات في المشهد فالأمر ولّد شكوك بانه جزء من المسببات للسرطان هو الهوائيات المنصوبة فتم التوصل لاتفاق بين اهل البلد وبين اصحاب الهوائيات وازالوا كل هذه الهوائيات".

وتابع:" ما حصل بالأمس ان الاهالي لاحظوا اقامة هوائية جديدة في منطقة تقع شماليّ البلد قرب الملعب هي بقعة معينة تم تغييرها في منطقة المشهد ومن ناحية نفوذ تابعة للناصرة العليا فمن هنا، الترخيص لاقامة الهوائية صدر عن بلدية نتسيرت عيليت ولجنة التنظيم هناك وليس ضمن المشهد، لم يتم اشراكنا بهذا الامر".

أكمل كلامه قائلا:"على الرغم من هذا الامر، باعتقادي وبسبب حساسية الأمر لأهل المشهد فكان هناك تظاهرة وتذمّر من اهل البلد وتوجّهوا للموقع وعبّروا عن رفضهم وبنفس الوقت نحن بالمشهد في هذه المنطقة هناك تخطيط لاقامة حي سكني وهو بمرحلة متقدمة من ناحية تخطيطية وخلال العامين القادمين سنبدأ بتنفيذ المشروع فهذه الهوائية ستكون بقلب حي سكني مسكون من اهل المشهد وبالذات ازواج شابة. وعندها سيكون هناك ضرر كبير".

وأنهى كلامه قائلا:" نحن لا نريد ان تكون هوائية بهذا الحي وتلك النقاط هي محاور الاحتجاج بشكل اساسي وهناك تواصل مع بلدية الناصرة العليا على امل الوصول لمنع اقامة الهوائية وهناك ايضا المسار القضائي".

الاحتجاج كان سلميًا ولكن الشرطة اعتقلت مواطنًا

خالد سليمان من المشهد واحد المحتجّين على اقامة الهوائية قال لـبكرا:" بالأمس فوجئنا بنصب هوائية بالمنطقة الشمالية القريبة من بيوت المواطنين وكما هو معلوم لدى الجميع أن هذه الهوائيات والبث الصادر عنها يشكل خطر على صحة الناس لهذا السبب كانت هبة شعبية سلمية احتجاجا على هذا الإجراء آملين من الجهات المسؤولة العدول عن تركيب هذه الهوائية وازالتها بأسرع وقت ممكن".

حول مطلب الاهالي، يقول:"المطلب الرئيسي للأهالي من الجهات المسؤولة وخاصة المجلس المحلي اخذ دورهم في التعجيل بإزالة هذه الهوائية حفاظا على صحة المواطنين في قرية المشهد .كما ونطالب تبين المراحل الغامضة التي ادت الى القيام بمثل هذا الإجراء في منطقة قريبة من بيوت المواطنين دون علم السلطة المحلية بذلك".

خلُص تعقيبه بالقول الى انّ:" رغم أن الاحتجاج على نصب الهوائية من قبل المواطنين كان سلميا في تمام الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل فوجئنا بقدوم قوات من الشرطة بالقدوم الى الحي ومداهمة احد البيوت واعتقال أحد المواطنين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]