الشريط الأخباري

اختيار مؤسسات التعليم العالي التي ستنفذ برنامج "بوابة للتعليم العالي" للطلاب البدو في النقب

موقع بكرا
نشر بـ 04/07/2018 11:37 , التعديل الأخير 04/07/2018 11:37
 اختيار مؤسسات التعليم العالي التي ستنفذ برنامج

لدمج مزيد من الطلاب البدو في جهاز التعليم العالي


قام مجلس التعليم العالي ووزارة المالية وسلطة تطوير وتوطين البدو في النقب بوزارة الزراعة بنشر النتائج لاختيار المؤسسات الاكاديمية التي ستنفذ برنامج " بوابة للتعليم العالي " لدمج الطلاب البدو في التعليم العالي وهي: جامعة بن غوريون والجامعة المفتوحة والكلية الاكاديمية سابير والكلية الاكاديمية احفا والكلية الاكاديمية اشكلون.

انطلاق البرنامج لدمج الطلاب البدو في التعليم العالي
بعد فحص شامل للموضوع قام مجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط والتمويل وسلطة تطوير وتوطين البدو بالنقب بتبليغ خمس مؤسسات اكاديمية عن فوزها بتفعيل برنامج "بوابة للتعليم العالي".
برنامج "بوابة للتعليم العالي" نفذ لمدة ثلاث سنوات كنموذج في كلية سابير، وفي اعقاب نجاح البرنامج سينفذ في أربع مؤسسات اكاديمية إضافية بدْءا من السنة الدراسية 2018\2019 مع التشديد على الدمج النوعي للقب والتنويع في مجالات التعليم. المؤسسات الفائزة اختيرت بواسطة لجنة توجيه من لجنة التخطيط والتمويل ترأسها عضو لجنة التخطيط والتمويل بروفسور منى مارون.

برنامج "بوابة للتعليم العالي" هو عنصر مركزي في البرنامج متعدد السنوات لدمج الطلاب البدو في جهاز التعليم العالي وحسبه فأنه في خلال 5 سنوات متوقع ان يكون ارتفاع بنسبة 75% بعدد الطلاب البدو في السنة التعليمية الأولى في التعلم للقب الأول، أي من 850 طالب (2016) الى 1500 طالب في العام (2022).
ميزانية البرنامج متعدد السنوات هي 225 مليون شاقل 130 مليون منها من لجنة التخطيط والتمويل والبقية من وزارة الزراعة ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم وهذا جزء من قرار الحكومة رقم 2397 للتطوير الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع البدوي في الجنوب.
تجدر الإشارة بان قرار توسيع نموذج " بوابة للتعليم العالي" لمؤسسات أخرى في النقب قد اتخذ وفق توصيات الطاقم المهني برئاسة عضو مجلس التعليم العالي بروفسور شفرا سغي والى جانبها تمثيل مهني لمجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط والتمويل ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للاقتصاد. الأبحاث شملت مشاورات مع ممثلين عن المجتمع البدوي، رؤساء مجالس في النقب، ممثلي مؤسسات اكاديمية، ناشطين اجتماعيين، طلاب وباحثين وغيرهم. تجدر الإشارة الى انه من الممكن الانضمام للبرنامج بواسطة التوجه لمشروع الرواد.
رئيسة لجنة التخطيط والتمويل بروفسور يافا زلبرشتس:"في السنوات الأخيرة حدث ارتفاع كبير في دمج المجتمع العربي في التعليم العالي بفضل البرنامج الشامل والموارد المعتبرة التي تستثمرها لجنة التخطيط والتمويل في الموضوع. لكن في وسط المجتمع البدوي في النقب فان المعطيات اكثر انخفاضا وهي غير مرضية. التعليم العالي هو المفتاح لسد الفجوات وللتقدم المجتمعي وللتشغيل والاندماج في المجتمع الإسرائيلي ولهذا فأننا سنستثمر في السنوات القريبة ميزانيات كبيرة في الموضوع، بما في ذلك مرافقة اكاديمية، اقتصادية وشخصية للطلاب والطالبات البدويات مع التشديد على مواضيع تعليم لمهن يحتاجها سوق العمل".
يائير معيان مدير عام سلطة تطوير وتوطين البدو بالنقب:" نحيي مجلس التعليم العالي الذي تجند لهذه المهمة الوطنية والتي في أساسها دمج الشباب والشابات من المجتمع البدوي في مؤسسات التعليم العالي في النقب.
"مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلي " هي المسار المركزي للتغيير المجتمعي وستقدم الكثير لمستقبل الذين يتعلمون بها من المجتمع البدوي وهي ستستفيد كذلك بفضل القدرة على دمج وتطوير أجيال جديدة من المثقفين والقياديين في المجتمع البدوي".

نبذة عن برنامج "بوابة للتعليم العالي":
برنامج " بوابة للتعليم العالي" يوفر حلا شاملا للاحتياجات الخاصة للطلاب من المجتمع البدوي في النقب وذلك بواسطة تقسيم السنة الدراسية الأولى على سنتين، وإعطاء مساعدة واسعة خلال كل سنوات التعليم للقب حتى انهائه.
السنة الأولى، هي سنة "بوابة للتعليم العالي"، ويتم التعليم بشكل منفصل وفي مجموعات صغيرة وهدفها التسهيل على الطلاب البدو الدخول للتعليم العالي وتمكينهم من جسر الهوة للاندماج في التعليم في مسارات التعليم العادية. في هذه السنة تم التشديد على تعليم اللغة العبرية والانجليزية، القدرات التعليمية وكذلك تعلم دورات اكاديمية بما يعادل ربع سنة اكاديمية. بالإضافة الى ذلك يحصل الطلاب على مرافقة شخصية، اجتماعية، ثقافية، واقتصادية واسعة من اجل تسهيل اندماجهم في الحيز الاكاديمي.
وبهذا فأن الطلاب المندمجين في البرنامج يستحقون طوال فترة سنوات تعليمهم للقب الأول لمساعدات اكاديمية ولغوية، دروس مساعدة، مرافقة شخصية، مساعدات اقتصادية، سفريات ونشاطات اجتماعية وثقافية وغيرها.
كجزء من البرنامج سيتم تفعيل برنامج للطلاب البدو المتميزين والذين سيندمجون بشكل مباشر بالتعليم في المؤسسة الاجتماعية. سيحصل هؤلاء الطلاب على برنامج دعم واسع والتي ستتركز في التميز والقيادة. 

أضف تعليق

التعليقات