الشريط الأخباري

الطلاب الذين يعانون حساسية لأنواع معيّنة من الطعام - قد يستحقون مساعدة طبية.

موقع بُـكرا
نشر بـ 07/07/2018 10:24 , التعديل الأخير 07/07/2018 10:24
الطلاب الذين يعانون حساسية لأنواع معيّنة من الطعام - قد يستحقون مساعدة طبية.
shutterstock

 

1. الطلاب الذين يعانون حساسية لأنواع معيّنة من الطعام - قد يستحقون مساعدة طبية.

س-ام من الشمال: يعاني ابني من حساسية لبعض أنواع الطعام وهو في الروضة واخاف جدا من ان المربيات لن يعرفن كيفية التعامل مع وضعه مما سيعرضه للخطر فهل تقوم وزارة المعارف بلفت نظر المربيات والمعلمين لهذا الموضوع في المدارس؟

ج- لقد ذكر في النشرات الدورية الخاصة بهذا الموضوع بأنه يحق للطلاب الذين يتعلمون ضمن إطار التعليم العادي الحصول على مساعِدة طبية في عدة حالات ومنها, الحاجة لمراقبة الطالب من أجل منعه من القيام بأعمال تمثل خطرا على حياته.
تقوم وزارة الصحة بتمويل عمل المساعِدة الطبية، وتقوم السلطة المحلية بتشغيلها بشكل فعلي. يتوجب على الأهل أن يعبئوا قبل بداية السنة الدراسية استمارة تصريح من الأهل عن حالة ابنهم/ابنتهم الصحية في المدرسة وأن يذكروا فيها وضعه الصحي ويجب إرفاق التصريح بمستند طبي مقدم من أخصائي الحساسية الذي يعالج الطالب/ة، وفيه شرح عن الحساسية التي يعانيها والتدابير التي يجب اتخاذها عند التعرض للحساسية.
يتوجب على الأهل تسليم المدرسة أو الروضة حقنة سارية المفعول توضع داخل علبة الأدوية لأوقات الطوارئ، وكذلك تفاصيل الطالب/ة وصورة عن البطاقة الصحية التابعة لصندوق المرضى المؤمّن لديه. كما وتقع على عاتقهم مسؤولية تسليم المؤسسة التربوية استمارات تتيح لها تقديم العلاج الدوائي للطالب/ة: استمارة طلب الأهل تقديم العلاج الدوائي في إطار المؤسسة التربوية.
واستمارة طلب الطبيب تقديم العلاج الدوائي في إطار المؤسسة التربوية.
ويذكر بأنه يجب ان يُعطى في المدرسة أو روضة الأطفال إرشاد لعموم الطاقم التربوي، من قبل جهة طبية مؤهلة، لتمكينهم من تشخيص حالات الطوارئ الناتجة عن حساسية الطعام، والتجاوب مع مثل هذه الحالات.
لمزيد من المعلومات، منشور المدير العام لوزارة التربية 2017/2018 /1 بتاريخ 01.09.2017

2. فصل دراسي صيفي في الثانوية

س-ام من الشمال: تتعلم ابنتي في مدرسة ثانوية شامله, وقد انهت دراستها لهذه السنة وقد فوجئنا بتلقي رسالة من المدرسة تدعوها الى الالتحاق بفصل دراسي صيفي في المدرسة الثانوية فما الهدف من هذا الفصل؟

ج- ان برنامج الفصل الصيفي هو برنامج تعمل به وزارة المعارف في المدارس منذ عدة سنوات وتقوم بتمويله بهدف سد الفجوات بين الطلاب وتشجيعهم على الاستفادة من قدراتهم الكامنة بالحد الأقصى بحيث تمكنهم من اكمال شهادة البجروت قبيل تركهم المدرسة وجهاز التعليم . يجري التعليم وتقدم امتحانات البجروت في مراكز التعليم المنتشرة في ارجاء البلاد في داخل مدارس. تشتمل كل مجموعة تعلم على عدد من الطلاب يتراوح بين 15-20 طالبا. مبدئيا, يقوم بالتعليم في هذه المدارس معلمون ذوي خبرة وتجربة في المجال ثبتت قدراتهم في تعليم وتحضير طلاب ثانويات لامتحانات البجروت. تعمل هذه المراكز لفترة خمسة أسابيع من الاحد الى الخميس في كل أسبوع وذلك من يوم الاحد 1. 7. 2018 وحتى يوم الاحد 5 .8. 2018, وستجري امتحانات البجروت يوم الاثنين, بتاريخ 6.8.2018.

3. من الذي يقرر بشأن برامج التعليم الإضافية؟

س- اب من الجنوب: هل يمكن للجنة أولياء الأمور ان تقرر بشأن برامج التعليم الإضافية التي يمولها الاهل؟

ج- تتيح وزارة التربية والتعليم إمكانية تشغيل برنامج تعليم إضافي وتحدد سقف اعلى للدفع مقابلها. ومن اجل الحصول على الموافقة المطلوبة والاذن للعمل بالبرنامج يجب الحصول على موافقة خطية من الاهل تؤكد بأنهم يوافقون على البرنامج ومستعدون لتمويله بالإضافة الى المصادقة على الامر من قبل مدير اللواء او من خوله للقيام بذلك نيابة عنه.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات