طُرحت أمام المشاركين في مؤتمر لأطباء الأطفال عقد مؤخرًا في تل أبيب- معطيات حول تأثيرات ونتائج تناول النساء الحوامل لمادة حامض الفوليك: قبل الحمل، وفي شهوره الأولى أيضًا.

وأظهرت المعطيات أن تناول هذه المادة على مدى السنوات العشر الأخيرة قد جنّب (3600) سيدة من إنجاب أطفال مصابين بمرض التوحّد (" اوتيزم").

ولفت معدّو هذه المعطيات إلى أن تكلفة العلاجات والرعاية لكل مصاب بالتوحّد تكبّد الدولة ثلاثة ملايين شيكل (850 ألف دولار)، وبذلك تكون الدولة قد وفّرت على خزينتها مبلغًا إجماليًا يقدّر بحوالي عشرة مليارات شيكل.

واستنادًا إلى المراجع والأدبيات الطبية، فإن المعروف عن مادة حامض الفوليك قُدرتها على تخفيض منسوب خطر واحتمال العاهات التي تصيب الجهاز العصبي- بنسبة تتراوح ما بين 50%-70%، فيما تنصح وزارة الصحة النساء الحوامل بتناول حبة واحدة من هذه المادة يوميًا، وخاصة في الأشهر الثلاثة التي تسبق الحمل، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تراجع العدد من (1080) إلى (756)

وفي هذا السياق، نُشرت خلال الشهور الأخيرة عدة مقالات مسهبة في نشرات طبية عالمية، أظهرت أن تناول الحوامل لحامض الفوليك قد حقّق نسبة تتراوح ما بين 30%- 70% في تخفيض مخاطر واحتمالات ولادة أطفال توحّديين (" اوتيست"). ومن بين هذه المقالات مقال تناول بحثًا أجري على (45) ألف والدة في إسرائيل، وأظهر هو الآخر أن حامض الفوليك يضمن الحماية للجهاز العصبي.

ويتبين من المعطيات أن 34% من الإسرائيليات فقط ثابرن خلال العام 2005 على تناول المادة المذكورة في الأشهر الثلاثة التي سبقت الحمل- بينما ارتفعت هذه النسبة عام 2010 لتبلغ 58%.

ويتبيّن كذلك أن الحاصل حاليًا ( في إسرائيل) هو أنه في إطار (108) آلاف حالة حمل ( من أصل 170 ألف حالة في السنة)- فقد تناولت النساء مادة حامض الفوليك، ما يعني- بالتقدير- أن عدد المواليد المصابين بالتوحّد قد تراجع من ألف وثمانين توحيديًا في السنة- إلى (756).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]