الشريط الأخباري

محامون يعقّبون على خلاف نتنياهو وشاكيد حول تعدّد الزوجات‎

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 10/07/2018 15:30 , التعديل الأخير 10/07/2018 15:30
محامون يعقّبون على خلاف نتنياهو وشاكيد حول تعدّد الزوجات‎
Flash90


دار خلاف بين رئيس الحكومة الاسرائيليّ بنيامين نتنياهو ووزيرة القضاء الاسرائيليّة اييليت شاكيد حول ظاهرة تعدّد الزوجات في المجتمع العربي باسرائيل.

وأعلن نتنياهو عن رفضه لظاهرة تعدّد الزوجات من خلال منشور له على صفحاته بوسائل التواصل الاجتماعيّ.

مراسل "بكرا" اعدّ هذا التقرير الذي رصد فيه عدد من اراء المحامين والمحاميّات.


من غير اللائق لوزيرة تمثل السلطة والقانون دعم تعدد الزوجات

وفي حديث لها، قالت المحاميّة لين مصالحة (كتّانة) لـبكرا:" نص قانون العقوبات واضح وصريح بكل ما يخص منع تعدد الزوجات وما يترتب عليه من خرق للقانون من عقوبات.النظر لقضية تعدد الزوجات كظاهرة "مجتمعية-اقتصادية" كما وصفتها الوزيرة شاكيد هي نظرة ضيّقة ودعوتها بظاهرة اقتصادية خلال غض النظر عن النص القانوني الواضح والصريح وتاريخ نص القانون جانباً إلى أسباب نصّه ومنع التعدد بشكل قاطع ما هو إلا مسار نحو هدف واحد، الدعوة لتغيير القانون وتشريع ظاهرة قد ينطوي عليها العديد من السلبيات".

خلُص تعقيب المحاميّة بالقول الى انّ:" من غير اللائق لوزيرة تمثل السلطة وامرأة تدعم تعدد الزوجات وخاصة تحت مسميات اقتصادية ابتعاداً عن الأبعاد الأسرية والفردية".

من العدل وضع أسس واضحة للجميع

بدوره، قال المحامي محمد ابو طعمة لـبكرا:" اذا نظرنا للجانب القانوني فإن مسألة الإرتباط بالنساء كمعروفة أمام الجمهور المتواجدة بكثرة والقانون لا يمنعها فإن هذا هو الإجحاف بعينه بل وإنه من الأهم ربط هذا الأمر بموضوع تعدد الزوجات وبالتالي أظنه (بند القانون لمخالفة تعدد الزوجات) بندا مجحفا من أساسه ولا يفي بالغرض الذي يعرضونه".

وأنهى كلامه قائلا:" من العدل وضع أسس واضحة للجميع مع أن الشرع الإسلامي الحقيقي يجيز التعدد بشروط عادلة ومنصفة تحفظ للمرأة كرامتها وحياتها".

على المسلمين ان لا ينتظروا عجل الانقاذ من شاكيد

امّا المحامي سري خوريّة قال لـبكرا:" برأيي جوهر "الخلاف" ليس الا مناكفة سياسية قبيل رياح الانتخابات البلدية، مبدأيا الاثنان متفقان كامل الاتفاق بأنّ كلّ إقتراح قانون يضرب الاقلية العربية مقبول مسبقاً، لذلك قرأت كل تصريحات شاكيد من ثلاث السنوات السابقة كانت مطابقة لتصريحات نتنياهو الحالية".

وأضاف:" في نهاية الامر، على المسلمين ان لا ينتظروا عجل الانقاذ من شاكيد، فهي صيادة ماكرة وماهرة والأقلية للأسف تحمل ذاكرة قصيرة فتتعلق بقشة امل لعلّ وعسى يتغير الوضع".

وأنهى كلامه قائلا:" هذه الحكومة حبلى بمصائب كثيرة قادمة علينا ، يجب عدم التوقف عند نقطة تعدد الزوجات بالرغم من تصادم الدين وحرية الفرد مع القانون ( فنحن على دراية بانه بالرغم من سماح الدين لتعدد الزوجات بشروط معينة الا ان الاقلية المسلمة لا تتزوج اكثر من واحدة ) لذلك يجب عدم الانجرار او بناء أمل لتصريحات شاكيد فهي مناورات داخل اليمين الاسرائيلي الذي حتماً لن يسهر على مصالح الاقلية".

محامون يعقّبون على خلاف نتنياهو وشاكيد حول تعدّد الزوجات‎ محامون يعقّبون على خلاف نتنياهو وشاكيد حول تعدّد الزوجات‎

أضف تعليق

التعليقات