قال داوود طروة ممثل كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء الفلك في فلسطين، إن البلاد والدول العربية تستعد لمشاهدة ورصد الخسوف الأطول منذ 83 عام، والأطول خلال القرن الحالي ، حيث سيستمر الخسوف بكافة مراحله لمدة 6 ساعات و14 دقيقة. في حين سيستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة.

وأضاف أن الخسوف شبه الظل سيبدأ عند الساعة 08:15 من مساء يوم الجمعة، عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض وفي هذه المرحلة من الخسوف سيحدث خفوت نسبي على لمعان القمر غير ملاحظ للجميع وهي مرحلة غير مهمة. في حين سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 09:24 عندما يبدأ قرص القمر يغرق في منطقة ظل الأرض، وهي المنطقة الواقعة خلف الأرض والناتجة عن انعدام أشعة الشمس فيها.

وأوضح أن المرحلة المهمة من الخسوف سوف تبدأ عند الساعة 10:30 دقيقة مساءً عندما يبدأ الخسوف الكلي وهي وقوع كامل قرص القمر في منطقة ظل الأرض ويأخذ القمر اللون الأحمر النحاسي ثم ينتصف الخسوف، وهي ساعة ذروة الخسوف عند الساعة 11:22 دقيقة، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:13 دقيقة من فجر السبت وينتهي الخسوف بكافة مراحله عند الساعة 02:29 دقيقة من فجر السبت عندما يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]