توصل بنك لئومي الى اتفاق مع صندوق الاستثمارات الدولي "فيربورغ بينكوس"، يقضي ببيع شركة بطاقات الاعتماد "لئومي كارد" التابعة للبنك، للصندوق المذكور مقابل 2.5 مليار شيكل( 700 مليون دولار).
ويشار الى ان بنك لئومي يملك حاليا 80% من الشركة المذكورة، بينما تملك شركة "عزريئيلي" 20% منها، وتبلغ ارباح لئومي من هذه الصفقة (234) مليون شيكل (بعد خصم الضرائب)، وربما يجني البنك لاحقاً ارباحاً اخرى بقيمة (273) مليون شيكل، في حال تحقيق أهداف "لئومي كارد" وهي في عهدة أصحابها الجدد.
ومعروف عن صندوق "فيربورغ بينكوس" أنه أحد أضخم وأعرق صناديق الاستثمار الخاصة في العالم، وقد تأسس عام 1966 في الولايات المتحدة الامريكية، ويعمل في الشركة التي تدير هذا الصندوق اكثر من (500) موظف في فروعها العشرة المنتشرة في أنحاء العالم.

258 مليون بطاقة اعتماد

ويشير المحللون الى ان "تخلي" بنك لئومي عن شركة بطاقات الاعتماد التابعة له، جاء نتيجة لتوصيات "لجنة شتروم" بشأن زيادة وتصعيد المنافسة بين البنوك، وهي توصيات أعلن عنها قبل أكثر من عام، وكان أبرزها انفصال بنكيّ لئومي وهبوعليم عن شركتي بطاقات الاعتماد التابعتين لهما في غضون ثلاث سنوات(شركة بطاقات الاعتماد التابعة لبنك هبوعليم هي "يسراكارت".
وقد تأسست شركة "لئومي كارد" عام 2000 وقوامها مليونان و(590) الف بطاقة اعتماد، وقد حققت العام الماضي (2017) ربحاً سنوياً قدره (190) مليون شيكل.
ويستبعد الخبراء والمحللون ان تؤثر هذه الصفقة على زبائن "لئومي كارد"، علماً ان هذه الشركة تُدار منذ مدة طويلة بمعزل عن بنك لئومي، الأمر الذي جعلها مستعدة ومهيأة للوضع المستجد. ويُعتقد ان أصحاب الشركة الجدد عازمون على توسيع وتنشيط أعمالها، وخاصة من ناحية زيادة الاعتمادات الممنوحة للأفراد والأُسر وللمصالح التجارية الصغيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]