يلاحظ المراقبون ملامح انفراج في العلاقات التجارية بين مصر وإسرائيل، بعد جمود وركود مستمرين.

فقد استضاف كبار المسؤولين في وزارة الاقتصاد المصرية، ومعهم المسؤول ( المصري) عن ملف اتفاقية التجارة الحرة المعفاة من الجمارك ( QIZ)، بين مصر والولايات المتحدة، أشرف ربيع- ( استضافوا) في القاهرة وفدًا إسرائيليًا رفيع المستوى يضم كبار المندوبين عن الصناعات، والمسؤولين الكبار في وزارة الاقتصاد والصناعة، وذلك بعد انقطاع دام اكثر من عام.

وتمحورت المحادثات بين الطرفين حول سبل دفع وتطوير العلاقات التجارية في إطار اتفاقية ( QIZ)، التي يعتبرها الطرفان المصري والإسرائيلي مصدر دفع للعلاقات الاقتصادية والتجارية.

الإصلاحات الاقتصادية في مصر تفتح الأبواب

وأعلن الجانب المصري عن نيته في إعادة فتح معبر " نيتسانا" على الحدود المصرية الإسرائيلية، الذي أغلق مطلع هذا العام بسبب المعارك الدائرة بين القوات المصرة وعصابات داعش الإرهابية في سيناء.

وصرح مسؤول إسرائيلي شارك في المحاثات بان الجانب المصري أبدى مستوى عاليًا من الاستعداد والرغبة للتعاون مع الحكومة والشركات الإسرائيلية لتوسيع نطاق التبادل التجاري، فيما أشار مسؤول في اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلي، إلى أن المحادثات بين الجانبين أظهرت إمكانية واحتمالات ضخمة لتوسيع نطاق التبادل التجاري بين البلدين، بما في ذلك منح تأشيرات لدخول رجال الأعمال الإسرائيليين إلى مصر بشكل منتظم.

وأشار هذا المسؤول بشكل خاص إلى أن الإصلاحات الاقتصادية الجارية مؤخرًا في مصر، تخلق فرصًا وآفاقًا واسعة أمام المستثمرين ورجال الأعمال الأجانب، بمن فيهم الإسرائيليون.

الصين داخلة في الصورة

وخلال الزيادة، قام مندوبو الصناعات الإسرائيلية بجولة على عدد من مصانع النسيج المصرية، لكون هذا الفرع صاحب الحصة الأكبر من التبادل التجاري بين الدولتين. وفي هذا السياق صرّح مسؤول كبير في صناعة النسيج الإسرائيلية شارك في الجولة- بأنه لمس لدى المسؤولين في صناعة النسيج المصرية رغبة في تطوير العلاقات بين الجانبين في هذا المضمار.

وتناولت المحادثات بين الجانبين إمكانيات تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في الصناعات الإسرائيلية التي تندرج ضمن التبادل التجاري والمصلحة الاقتصادية المشتركة لمصر وإسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أن مسؤولين في السفارة الأمريكية في القاهرة قد شاركوا في جانب من المحادثات بين الجانبين المصري والإسرائيلي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]