"لاول مرة في حياتي ازور مدينة حيفا واصل الى مدينة الناصرة، احسست بانقباض شديد في قلبي وذرفت الدموع" بهذه الكلمات استهل نزيه ابو هدبا مركز برنامج وعضو هيئة ادارية في مركز الجالية الفلسطينية في ولاية نيو جيرسي حديثه لمراسل موقع "بكرا"، حيث نظم مركز الثقافة والتراث رحلة للجالية الفلسطينية في نيو جيرسي في امريكا، حلة هدفت للتعرف على المؤسسات ورؤية البلاد عن قرب كجزء من مشروع "تعمير فلسطين" لاجل التثقيف وربط الجيل مع الوطن الام "فلسطين". خلال البرنامج تم زيارة مخيمات كمخيم الحلزون والعسكر في نابلس، مدن وجامعات، كما تم زيارة مناطق تاريخية ودينية كالكنائس والجوامع.

وقال ابو هدبا لـ "بكرا":: " اهمية زيارة المناطق هو ربط الشبيبة الفلسطينية القاطنين في امريكا بالتراث الفلسطيني، فمثلًا احدى الاماكن التي زرناها كان مصنع الكوفية الفلسطينية وهو المصنع الوحيد المتبقي وعند عودتنا الى قرية الطاس في مدينة بيت لحم كان هنالك دبكة وعرض لفرقة الشباب هناك واشياء تتعلق بالتراث الفلسطيني كالاكل على النار، الصاج وملابس فلسطينية قديمة. من المهم ان نري للشاب الفلسطيني الامريكي معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال داخل هذه المناطق ناهيك على ان الشباب يعملون دراسة على كل شيء موجود في الرحلة مثل تصويرهم للناس وتوثيق الازهار والطبخ كي نري للاشخاص الموجودين في امريكا من الفلسطينين والامريكيين في اللقاءات والحفلات التراث الفلسطيني وبهذا نقوم بتشجعيهم على زيارة المنطقة. 

وتابع: الشعب الفلسطيني هو شعب محترم، مثقف، حضاري ويستحق ان يُعطي فرصة في الحياة، كل شخص قمنا بالتوجه اليه ساعدنا لابعد الحدود، فتحوا لنا كل الابواب فشعبنا شعب مضياف بكل ما تعنيه الكلمة. خلال زيارتنا لمدينة الناصرة التقينا بعضو الكنيست حنين زعبي التى تحدثت لنا بدورها عن التمييز العنصري الذي يتعرض له شعبنا الفلسطيني في الداخل وعن فرض القوانين العنصرية. لقد كان لقاءً جميلًا ومثمرا وقد خرج الجميع سعداء بهذا اللقاء. اعضاء الكنيست كحنين الزعبي، الدكتور احمد طيبي، المحامي ايمن عودة والقيادية عايدة توما لهم معزة خاصة لدينا فقد قاموا سابقًا بزيارة لنا. لقد بكيت حين زرت مدينة حيفا والناصرة لان بلادنا جميلة والشيء المؤثر هو عندما راينا الوضع الماساوي الذي يعيشوه الناس في مخيم عسكر من فقر وتعاسة وحين سالتهم من اين انتم في الاصل كانت اجابتهم من حيفا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]