عقد في المجلس الإقليمي آشر، بالتعاون مع مفعال هبايس، مشروع فريد من نوعه بدأ قبل ثلاث سنوات، ووسع ليصبح موديلا قطريا. حيث يعمل في كل واحد من الـ 32 تجمعا ضمن المجلس طالب حصل على منحة دراسية، بغرض جذب الشبان للأنشطة المجتمعية ،التعليمية ،الثقافية والقيمية.

يقطن في المجلس الإقليمي ماطي آشر 30,000 من السكان. حوالي ثلث سكان المجلس هم تحت سن ال 45، وحوالي ألف منهم يدرسون في المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء البلاد.

"قررنا أن كل حاصل على منحة سيكون مسؤولا عن الأنشطة المجتمعية في المجتمع الذي يعيش فيه "، يقول رئيس المجلس الإقليمي ماطي آشر ، يورام يسرائيلي. أنشطتهم متنوعة، وهي تساعد كثيرا على مستوى المجتمع المحلي وعلى المستوى الإقليمي. تبلغ المنحة الدراسية للطالب عشرة آلاف شيكل سنويا، وبتمويل مشترك من مفعال هبايس والمجلس الإقليمي.

وأشار مدير قسم المنح في مفعال هبايس إيريز جرانيت إلى أن نموذج ماطي آشر تم تفعيله في مجالس إقليمية أخرى وفي جميع أنحاء البلاد. وأكد جرانيت أن العمل التطوعي للطلاب لديه سلسلة من العطاء. "حتى أولئك الذين تلقوا مساعدة من الطلاب سيواصلون التطوع في المجتمع" ، أوضح. "التعليم هو استثمار في مستقبلنا ويجب ألا نفكر فيه على أنه" نفقات ". ومع تقدم البلد وتطوره ، تزداد أهمية التعليم كمانح فرصة متكافئة لحياة السكان البالغين".

وتشمل أنشطة متلقي المنح في ماطي أشير أيضا قريتين عربيتين في المجلس الإقليمي وهي عرب العرامشة والشيخ دانون. حيث قامت دعاء ، طالبة في العلوم الطبية والبيولوجية في جامعة حيفا ، بتنسيق أنشطة الشباب في المركز الجماهيري في قرية الشيخ دانون ، حيث تعيش. " رافقت مشاركين في قسم الرسم وساعدت في الأنشطة الجماهيرية للقرية بأكملها. قمت بتنظيم أنشطة للقرية بأكملها في إحدى ليالي رمضان. بفضل المنحة الدراسية والنشاط تعلمت كيفية مساعدة الآخرين وتلقي المساعدة" ، كما تقول. "شاركت في وفد لمساعدة اللاجئين والأيتام في اليونان. لقد كانت تلك تجربة عطاء خاصة ". ويضيف السيد محمود عباوي ، مساعد رئيس المجلس الإقليمي ماطي آشر للشؤون العربية ،: "قيمة العطاء التي نمنحها لشبابنا مهمة للغاية"

في ضوء نجاح المشروع ، جاء من مفعال هبايس أنه من المخطط توسيع النشاط في العام المقبل ، بحيث يقوم مجلس البايس في العام القادم بتوزيع 75 منحة للطلاب ، منها 20 منحة دراسية للطلاب من قطاع الأقليات.

في الصورة ، إيرز غرانوت ، مدير قسم المنح في مفعال هبايس ورئيس المجلس يورام يسرائيلي ، يقدمون منحة دراسية لدعاء تيهاني من قرية الشيخ دنون ، طالبة العلوم الطبية والبيولوجيا في جامعة حيفا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]