يعود في هذه الايّام الطلبة بمختلف مراحلهم التعليميّة للمدارس بعد انقضاء عطلة الصيف الطويلة.

وفي حيفا يعود 55 ألف طالب الى مقاعدهم الدراسيّة من رياض الأطفال وحتّى الثانوية.

55 الف طالب

مراسل "بكرا" حاور مدير وحدة النهوض بالتعليم العربي في بلديّة حيفا - د. ماجد خمرة الذي قال:" بداية أقيمت هذه الوحدة عام 2014 لدعم وتعزيز التعليم العربي الرسمي بالأساس وبالتعاون مع وزارة المعارف. وعدد الطلاب الكلّي في مدينة حيفا هو ما يقارب 55 ألف من رياض الأطفال وحتّى الثاني عشر ونتحدّث عن 7600 طالب عربي ككلّ في حيفا ما يقارب 14% وبينما نسبتنا السكانيّة لا تتعدّى الـ11% وهذا يشير الى انّنا مجتمع شاب".

وتابع:" هناك حوالي 1400 طالب عربي في رياض الأطفال من جيل ثلاثة أعوام الى خمسة وفي الابتدائيات هناك حوالي 4000 طالب عربي ونحن نتحدّث هنا عن مرحلة من الصفوف الأولى وحتى الثامنة اما الثانويّة وهي من صف تاسع حتّى ثاني عشر فعدد الطلاب العرب يصل الى 2300 طالب".

480 ملتحق جديد سنويًا

أوضح د. خمرة، انّ، على مدار السنوات لم تختلف الاعداد وهذا كله بالتقريب وهذا العام هناك 480 ملتحق جديد بالصفّ الاولّ وشعارنا على مدار كل السنة نتهيأ وكأننا سنفتتح السنة غدا وهذا يعطينا امكانية دائما ان نكون على اتمّ الاستعداد تماشياً مع شعار الكشّاف " كن مستعدّا".

عن التحضيرات الخاصّة، يقول:" ككل عام وفي هذا العام نقوم بالترميمات الضروريّة للمدرسة من صيانة، زيادة غرف، طلاء وبالأساس قضيّة الأمان وقضيّة الجماليّة وبغالبيّة المدارس هناك العشب الاصطناعي وايضا خلق بيئة تعليمية، جميلة ومريحة فقمنا بمخيمات صيفية كانت ناجحة في رياض الاطفال ومدارسنا الابتدائية بحيث يدفع الاهالي مبالغ زهيدة ودورات الانتقال من الابتدائي للثانوي ومستمرّون في برامجنا التي كانت ونحن سنفتتح العام الدراسي بالقدم اليمنى كما كل عام لا توجد هناك امور طارئة".

عام اللغة العربيّة

عن شعار عام اللغة العربيّة، يقول:" نعتمد على فهم وذكاء المدراء وتعليم اللغة العربيّة من أهمّ الأمور وهناك برامج تتضمّن تدريس العلوم واللغة العربية لخمس ساعات وهناك مسابقات باللغة العربيّة بمعنى ان اهتمامنا باللغة العربية هو اهتمام منذ البداية ونزيد الوتيرة ، نضاعف عدد المسابقات وحتّى في البلدية كبلدية نحن حريصون على تواجد اللغة العربية باللافتات ، حتى في الإعلانات وداخل مبنى البلدية".

وجّه د. خمرة رسالة للطلبة والمدراء عبر "بكرا" بمناسبة افتتاح العام الجديد قائلا:" نحن معتمدون على المدراء لدرجة لا توصّي حريص، ولكن مع كلّ ذلك نحن نحب ان نشدد على قضية الاحتراس على الطرق، العنف، وزيادة التركيز على العلوم واللغة العربيّة وعندنا معهد للموهوبين ، فيه حوالي 60 طالب موهوب وهم مبدعون ونرى فيهم المبدعين وعلماء المستقبل".

وأنهى كلامه قائلا:" وبشكل عام، نظرتنا هي نظرة عامة انسانية لانه عندنا برنامجين: فن الحروفيّة وهذا برنامج خاص في حيفا بين اليهود والعرب وفيه يتعلّموا الرجوع لكتابة الحرف سواء الخطّ العربي او العبري فنحن ندرّسهم كيفية كتابة الحروف بالعربي والعبري ولكن بفن حروفي بقيادة الفنان كميل ضوّ وبنهايته هناك معرض لإبداعات الطلاب فنحن نتحدث عن اللقاء العربي - اليهودي على أساس أمور هادفة و هناك برنامج " حيفا أهلاً بكِ" فيه يتعرّف الطالب العربي على حيّه ويتعرّف على الحيّ الاخر فنأخذ ثلاث مدارس وطلاب المدارس في ان واحد يتعلّمون عن حيّ معيّن لانه احيانا الطلاب لا يعرفون شيء عن ألاحياء التي يقطنون فيها ونحن نريد منهم أن يعرفوا معلومات عن أماكن سكنهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]