عشيّة افتتاح العام الدّراسي في الوسط العربي حيث يعود قسم من الطلاب لمقاعد الدّراسة يوم السّبت 1.9.2018 والقسم الآخر يوم الأحد 2.9.2018 قرّر المدير العام للوزارة شموئيل أبواب زيارة قرى وبلدات من المجتمع العربي للاستماع عن كثب عن جاهزيّة القرى لافتتاح العام الدّراسي الجديد كذلك افتتاح مبان لمدارس جديدة في ظل نهضة من البناء والتّطوير في المجتمع العربي .

في نهاية هذه الجولة زار المدير العام للوزارة شموئيل أبواب مدينة سخنين والتقى برئيس البلديّة السّيّد مازن غنايم ورئيس لجنة أولياء الامور القطرية، احمد جبارين واستمع منهم عن احتياجات جهاز التّعليم العربي في البلاد وقد حضر اللقاء عدد من رؤساء المجالس منهم السّيّد سليم صليبي رئيس مجلس محد الكروم ،السّيّد مضر يونس رئيس مجلس عاره عرعره ورئيس مجلس عيلبون السيّد جريس وعن جهاز التّعليم في سخنين وقد عقد المدير العام للوزارة مؤتمرا صحفيّا عرض فيه استعدادات الوزارة لافتتاح العام الدّراسي الجديد .

أهمّ المعطيات :

2,310,000 طالبا يعودون لمقاعد الدّراسة مهم نحو 395,188 طالبا من الوسط متحدّث اللغة العربيّة .
هذا العام يفتتح في ظل استمرار بعض البرامج المهمّة ومنها دورة لكل ولد مجّانا ( الصف- الّثالث - الصّف السّادس ) وذلك ضمن برنامج تعزيز الشّمال وبرنامج تحدّيات حيث قامت الوزارة بتخصيص ميزانيّة 1100 شاقل لكل ولد( تكلفة الدّورة للطالب 10 شاقلا في الشّهر) .
افتتاح مدارس العطلة الصّيفيّة ومدارس عطلة الرّبيع ( % 89 من طلاب المجتمع العربي اشتركوا في مدارس العطلة الصّيفيّة و %83 اشتركوا في مدارس عطلة الرّبيع ) .
اتمام الميزانيّة الفرديّة والشّخصيّة ( التفاضليّة ) لطلاب المرحلتين الابتدائيّة والاعداديّة وبدء التّطبيق في المرحلة الثّانويّة (320 مليون شاقلا عباره عن اضافة 52,000 ساعة تعليميّة للمجتمع العربي اضافة لزيادة الميزانيّة المخصّصة لكل طالب ( 16,631 للطالب في المرحلة الابتدائيّة ، 19,912 للطالب في المرحلة الاعداديّة و- 22,323 للطالب في المرحلة الثّانويّة اذ في اطار تقليص الفجوات تمّ اضافة ميزانيّة للطالب تتراوح من 700-1500 شاقلا حسب المرحلة العمريّة مقارنة مع العام المنصرم ) وفي العام القادم سيتم اضافة 413 مليون شاقل.
زيادة عدد الطلاب المشتركين في حركات الشّبيبة (العام 2018 28,864 مشتركا وتمّ افتتاح 17 فرعا جديدا وفي منظّمات الشّبيبة 23,256مشتركا وتمّ افتتاح 6 فروع جديدة ) .
كل سلطة محليّة في المجتمع العربي حصلت على ميزانيّة 515 ألف شاقل لملائمة الملاعب ( وضع مظلات ) أو لتجهيز البنى التّحتيّة لتفعيل التّربية اللا منهجيّة .
تقليص عدد الطلاب في الصّفوف ل-32-34 طالبا الاستمرار في
اضافة مساعدة ثانية في رياض الأطفال ( اضافة 5,600 مساعدات 800 في المجتمع العربي ) واضافة 970 معلمة روضة رائدة وقائدة( 200 منهنّ في المجتمع العربي) .
تطوير التّربية اللا منهجيّة ( ميزانيّة 130 مليون شاقل سنويّا ) تعيين مفتّشين لمراقبة ومرافقة العمل اللا منهجي ، للدّورات ، للبرامج ، معرفة البلاد ، تاهيل قياديّين صغار، افتتاح فروع جديدة لحركات ومنظّمات الشّبيبة ، افتتاح مراكز جماهيريّة جديدة ، مدارس جماهيريّة ، دورات قياده شابّه ، مدارس العطلة الصّيفيّة ومدارس عطلة الرّبيع . شارك نحو 149,000 طالبا في برامج التّربية اللا منهجيّة .
تأهيل متطوّعين ومتطوّعات للعمل في جهاز التّعليم ، تأهيل نحو 2,800 متطوّعا كقوّة داعمة اضافيّة لجهاز التّعليم وفي العام القادم 3000.
تعزيز اللغة العربيّة ومشاركة الطلاب في مشروع مكتبة الفانوس ( كل طالب حصل على 8 قصص في رياض الأطفال وفي الصّف الأوّل والثّاني على 4 قصص لاثراء مكتبته البيتيّة . وتعزيز اللغة العبريّة حيث تمّ اضافة ساعات تعليميّة من رياض الأطفال حتّى الصّف الثّاني عشر والتّركيز على المحادثة واللغة المحكيّة لمساعدة الطلاب بالاندماج مستقبلا في سوق العمل وفي الأكاديميا كذلك دمج نحو 160 معلّما من الوسط اليهودي في المدارس العربيّة للهدف نفسه ودمج نحو 150 متطوّعا من حركات الشّبيبة اضافة على ذلك فانّ نحو 120 مدرسة ثانويّة ستحصل على اضافة ساعات ( 60 ساعة ) للتحّضير لامتحان " ياعيل" .
رفع التّحصيل العلمي في امتحانات النجاعة والنماء( المتساف )( ارتفاع في نتائج الطلاب في الريّاضّيات الصّف الخامس 23 درجه والصّف الثّامن 24 درجه ، ارتفاع في اللغة الانجليزيّة في الصّف الخامس 7 درجات وفي الصّف الثّامن 29 درجه وارتفاع في العلوم والتخنولوجيا في الصّف الثّامن 38 درجه ) ارتفاع في البجروت بنسبة 3,7 معدّل البجروت في العام 2017 64% وزيادة نسبة الحاصلين على شهادات بجروت ونسبة المتفوقّين والذين يستوفون شروط القبول للتّعليم العالي كذلك نسبة الطلاب المتقدّمين ل- 5 وحدات في الرياضيّات(%10.5 )، اللغة الانجليزيّة(%20.1) ، الفيزياء (%10.7).
ارتفاع بنسبة الطلاب الذين يتوجّهون نحو التّعليم التخنولوجي وارتفاع بعدد الطلاب الحاصلين على شهادات تأهيل مهن ( % 45 من طلاب المجتمع العربي يتعلّمون في تخصّصات تخنولوجيّة ومنها تخصّصات رائدة و%25 حصلوا على شهادات تأهيل ، 318 طالبا يتعلّمون في الصفوف ( الثالثة عشرة- الرّابعة عشرة ) .

كذلك سيتم ترميم 12 مركزا تخنولوجيا تربويّا في المجتمع العربي وتزويد المختبرات بأحدث المعدّات واللوازم خاصّة المختبرات العلميّة .
M21 في مجال البناء والتّطوير فتمّ تخصيص ميزانيّة البناء للمجتمع العربي 150 مليون شاقلا لبناء 227 غرفة تعليميّة اضافة لتخصيص ميزانيّات لترميم المدارس والشّروع في تطوير المرافق التّعليّميّة في اطار برنامج


سيتم بناء وتطوير 600 مكانا داخل المدرسة للبيئة التعليميّة وتجهيز غرف لاحتواء الطلاب وترميم غرف المعلّمين (في العام المنصرم 84 في المجتمع العربي).
في مجال التّعليم العالي ادخال مشروع رواد لمساعدة الطلاب على الالتحاق بمؤسّسات التّعليم العالي وتخصيص منح ارتقاء( 800 منحه ) كذلك تخصيص منح لدعم الطلب من المجتمع العربي .
وفي موضوع جودة المعلّمين والتّدريس سيتم رفع شروط القبول لكليّات اعداد المعلّمين وسيتم الشّروع ببرنامج الطلائعيّين ( الذين حصلوا على 600 وما فوق في البسيخومتري و100 في البجروت ) ودمج 500 منهم في برنامج رائد لاختيار الأفضل لجهاز التّعليم
في العام القادم سيتم التّركيز على عدّة برامج اضافيّة ومنها توسيع الادارة الذّاتيّة للمدراء في المرحلة الاعداديّة ( برنامج تجريبي ل 150 اعداديّة ) كل مدرسة ستحصل على 100 ألف شاقل .سلّة من المحفّزات ستعطى للمدراء يكون باستطاعة المدير اختيار أي موضوع يريد أن يطوّره أو يحسنّه .
المدراء في المرحلة الثّانويّة يستطيعون زيادة وظيفة المعلّم في المرحلة الثّانويّة لنسبة %125 وفق عوز لتموراه دون الحاجة للحصول على موافقة قسم القوى البشريّة .

رافق المدير العام في زيارته كل من عبد الله خطيب مسؤول كبير التّعليم العربي ومساعده شادي سكران وكمال عطيله النّاطق بلسان الوزارة وعدد من مساعدي المدير العام ومنهم متان سيبك ونعمه كوهين إضافة لعدد من مفتّشي جهاز التّعليم العربي.

وافتتح اللقاء رئيس بلدية سخنين مازن غنايم، الذي أشاد بعمل مدير عام وزارة المعارف، ولكنه طالبه بالعمل على توفير النواقص في جهاز التعليم، ومنها سد الفجوات بين الطلاب، وزيادة ساعات التعليم اللا منهجي، وحل ازمة البطالة لدى المعلمين العرب، بإخراج المعلمين الكبار بالسن الى التقاعد، لإتاحة الفرصة امام المعلمين الجد للانخراط في سلك التعليم، كما تحدث نايم عن ضرورة الخطة الخماسية".
وفي كلمته اثنى مدير عام وزارة المعارف شموئيل اواب على عمل كل من يعمل في جهاز التربية والتعليم، وخص بالذكر كل من رئيس بلدية سخنين مازن غنايم، النائب مسعود غناين، ومدير عام التعليم في المجتمع العربي الأستاذ عبدالله خطيب، وقال:"نحن في هذه الفترة نحمل رسالة مهمة جدا للمجتمع العربي، نحن على دراية تامة بالخامات والقدرات الموجودة لدى طلاب المدارس ولكن الفجوات الموجودة تعيق الاستثمار في هذه القدرات، واذا لم نزود الطالب بالموارد المطلوبة فنحن بذلك نُبقي الطالب متقوقع بقدراته وخامته ولا تخرج لحيز التنفيذ، ومن هنا جاء قرار وزير التربية والتعليم لتوفير ميزانيات لسد الفجوات بين الطلاب، وهذا سيكون له اثر كبير على تقدم التربية والتعليم في البلاد، ولذلك بعد توجهاتكم، قمنا بالاستجابة لطالباتكم، نبشركم بان ابتداء من السنة القادمة ولمدة 3 سنوات سوف نوفر الميزانيات لسد الفجوات في للمجتمع العربي، إضافة لذلك قمنا بزيادة ساعات للتعليم اللامنهجي لكي ننقذ الطلاب من الوقت الكبير الذين يقضونه على الهواتف الذكية،
وتحدث احمد جبارين رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية حيث قال :" يتوجب معالجة ظاهرة لعنف المتفشية في مجتمعنا العربي، ابتداء من جيل المدارس، وهذا يأتي بالشراكة التامة بين جميع أطياف المجتمع، إضافة الى التعليم يجب التشديد على تعليم القيم الاجتماعية لطلاب المدارس إضافة للتعليم، وطالب من مدير عام وزارة التربية والتعليم العمل على حل مشاكل الغرف في المدارس، والترميمات لكي يكونوا طلابنا في آمان وبعيدين عن الخطر". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]