1. الدفع مقابل الدخول الى فرع تعليمي في الثانوية

س-ام من المركز: هل من المسموح طلب الدفع مقابل الدخول الى فرع تعليمي في الثانوية لان مدرسة ابني تطالبنا بدفع حوالي 1000 شيكل لفرع العلوم وأريد ان اعرف ان كان هذا المبلغ جزءا من مدفوعات الأهالي التي اقرتها وزارة المعارف؟

ج-ان الدفع لفرع تعليمي امر غير مشمول في بطاقة مدفوعات الأهالي التي تعممها وزارة المعارف. يسمح للمدرسة ان تجبي مبالغ من الأهالي على شرط ان تقدم للطلاب مقابلها خدمات إضافية مثل تزويدهم بمواد او جولات او نشاطات أخرى صادق عليها المفتش المختص في وزارة المعارف. يمكنك فحص ما إذا حصلت المدرسة على المصادقة المطلوبة للالتحاق بالفرع المذكور عن طريق التوجه الى المفتش المسؤول عن المواضيع العلمية في لواء وزارة المعارف الذي تنتمون اليه.

2. مساعدة طبية لطفل في الروضة

س-اب من الشمال: سيدخل ابني الى روضة وهو يعاني الحساسية للحليب فهل يستحق مساعدة طبية، لمن يجب التوجه؟

ج- تقوم وزارة المعارف مع وزارة الصحة بتخصيص مساعدة طبية للطالب الذي يحتاج الى مراقبة من اجل تفادي وضع قد يعرض حياته لخطر فوري من سن 3. يفحص الاستحقاق بعد تلقي تقريد طبي أعده متخصص في موضوع حساسية الأطفال. يجب ان يستخرج التقرير الطبي المطلوب قبل لا أكثر من 6 أشهر من يوم تقديم الطلب. ان الحساسية للحليب مشمولة في مجموعة الحالات التي تستحق مساعدة طبية او كما تسمى مرافقة شخصية.
يجب توجيه الطلب مع تقرير الطبيب المعالج الى سلطتكم المحلية. تقدم ميزانية تشغيل المساعدة في أيام التعليم الرسمية والتي يتواجد الطالب خلالها فعليا في المدرسة بما فيها الأيام الدراسية الطويلة والنشاطات المدرسية كالرحلات والمسرحيات وما اليها. تنقل الميزانيات الى السلطات المحلية لتغطية مصاريف نشاط 12 شهرا بالسنة.
ولكن وزارة الصحة اعلنت في شهر نيسان من هذه السنة بانها لن تمول مساعدات طبيات في حالات الحساسية التي تعرض الحياة للخطر من الروضة وحتى الصف الثاني الابتدائي، وبدلا من ذلك سيتم تأهيل أحد افراد الطاقم التربوي ليتمكن من معالجة مثل هذه الحالات. لقد اعترضت منظمة المعلمين على ذلك وأعلنت عن نزاع عمل مما اجبر وزارة الصحة ووزارة المعارف على تغيير قرارهما وإعادة مساعدات الأطفال في المدارس الابتدائية. ويذكر بانه لم يتقرر بعد ماذا سيكون من امر الروضات ولكن منظمة المعلمين تواصل نضالها من اجل إعادة المساعدات الى الروضات.

3. مواصفات الحقيبة المدرسية

س-ام من المركز: سيدخل ابني الى الصف الأول هذه السنة وأردت ان اعرف ان كانت هناك تعليمات خاصة بالنسبة الى الحقيبة المدرسية من ناحية المبنى والوزن المسموح للولد حمله؟

ج-وفقا للنشرة الدورية الخاصة بموضوع الحقيبة المدرسية فانه يجب ان تحمل الحقيبة علامة معهد المواصفات الإسرائيلي وتحتوي في داخلها على نشرة ارشادات توضح محتوياتها والطريقة الصحيحة لاستخدامها; واشارة واضحة بالعبرية الى اسم المنتج او المستورد والدولة المنتجة. يجب ان يكون ظهر الحقيبة صلبا ومبطنا. ان تكون حمالات الاكتاف مبطنة ويمكن ملاءمتها لجسم الطالب. ان تكون الاحزمة ملساء من المريح الإمساك بها خالية من النتوءات او الزوايا الحادة. يجب ان تلصق على الحقيبة المدرسية خطوط متوهجة وفقا للمتطلبات المعيارية، كما ويجب يتيح مبنى الحقيبة إمكانية ملاءمته لمركز ظهر الطالب. يجب ان يلائم وزن الحقيبة الإجمالي بما فيه المحتويات مبنى جسم الولد وقدراته الجسدية وان لا يزيد الوزن بكل الأحوال عن ال 15% من وزن الطالب. النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1(א), , 27 באוגוסט 2012.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]