عقدت لجنة التربية والتعليم المنبثقة عن اللجنة القُطرية لرؤساء السُّلطات المحلية العربية اجتماعًا مع مدير عام وزارة التربية والتعليم شموئيل أبوأب وموظفي الوزارة الكبار المسؤولين عن التعليم العربي. وتأتي هذه الجلسة بعد سلسلة لقاءات دَورية مع كبار موظفي الوزارة بهدف معالجة قضايا تربوية وتعليمية تخُص المجتمع العربي. 

 أربعة محاور مركزية 

حضر الاجتماع، ممثلًا عن لجنة التربية والتعليم، فؤاد عوض رئيس مجلس المزرعة المحلي، مُضر يونس رئيس مجلس عارة عرعرة المحلي، شرف حسان رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، راجي منصور مستشار في قضايا التعليم وعضو إدارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، علاء غنطوس مستشار مالي وعماد جرايسي مدير مشاريع في مركز إنجاز لتطوير السُّلطات المحلية العربية.
خلال اللقاء، عرض ممثلو لجنة التربية والتعليم أربعة محاور مركزية تتعلق بالتعليم العربي: الميزانية التفاضلية ووضع خطة مع جدول زمني واضح لسد الفجوات، برنامج تحديات في التربية اللامنهجية، بناء غرف تدريسية ومناهج التعليم. وأكد ممثلو اللجنة على أهمية تطوير التعليم العربي والاستثمار به وتخصيص الموارد اللازمة.

خطة الميزانية التفاضلية للمدارس الثانوية

وأكد مدير عام الوزارة، بأن الوزارة ستبدأ بتفعيل خطة الميزانية التفاضلية للمدارس الثانوية في العام الدراسي الحالي بهدف سد الفجوات القائمة بين جاهزَي التعليم العربي واليهودي. كما وتم الاتفاق على عقد جلسة قريبة بحضور مدير عام الوزارة وكبار الموظفين مع لجنة التربية والتعليم لمناقشة موضوع مناهج التعليم بشكل موسّع وأعمق. إضافةً إلى ذلك، ستنشر الوزارة "نداءًا" خلال الأسابيع القريبة لتمويل لتغطية ملاعب عامة في البلدات العربية. كما وستُحضّر لجنة التربية والتعليم مسحًا عامًا للبدات العربية التي تعاني من أزمة أراضي لبناء مؤسسات تربوية وتعليمية لمعالجتها مقابل الجهات المختصة وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وخلال الجلسة أيضًا، أكد ممثلو اللجنة على وجود نقص في الأبنية والغرف التدريسية في البلدات العربية، وطالبت مدير عام الوزارة بتخصيص الميزانيات الكافية بهدف التغلب على النقص وذلك من خلال خطة خماسية.
بدَوره، أكد شرف حسّان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، على أهمية متابعة قضايا التعليم العربي وطرحها أمام المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بهدف تحسين وتطوير التعليم العربي في البلاد. كما وشكر حسَّان الجمعيات الممثلة باللجنة، رؤساء السُّلطات المحلية ممثلي اللجنة القُطرية على مثابرتهم ودَورهم في عمل اللجنة، خاصةً رئيس مجلس المزرعة فؤاد عوض، رئيس مجلس عارة عرعرة مُضر يونس ورئيس مجلس فسوطة إدغار دَكور.

 أهمية التعاون

وأكد مركز إنجاز، على أهمية التعاون بين لجنة رؤساء السُّلطات المحلية العربية وبين مؤسسات المجتمع المدني والمهنيين العرب لتطوير المجتمع العربي. كما وأشاد مركز إنجاز بالرؤساء فؤاد عوض، مضر يونس وادغار دكور على عطائهم في مجال التربية والتعليم، كما وأشاد أيضًا بمؤسسات المجتمع المدني، خاصةً لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، مركز مساواة، جمعية حقوق المواطن ومركز عدالة على التعاون لدعم وتطوير المجتمع العربي.
تجدر الإشارة الى ان اللجنة تعقد اجتماعات دورية مع مدير وزارة المعارف وكبار الموظفين، وقد استطاعت خلال السنوات الماضية تحصيل عدة إنجازات ساهمت بدعم التعليم العربي. وكانت اللجنة قد عقدت لقاء تحضيرياً في مجلس المزرعة بمشاركة رؤساء المجالس المحلية فؤاد عوض، مُضر يونس وادغار دَكور، إضافةً إلى مستشار اللجنة القُطرية علاء غنطوس، راجي منصور، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ف حسان، عاطف معدّي مدير عام لجنة متابعة قضايا التعليم، وممثلي الجمعيات، جعفر فرح وأمير طعمة (مساواة) وايال كانتس وعماد جرايسي (إنجاز).







 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]