1. إبقاء الكتب في المدرسة!

س-ام من الشمال: لقد قامت المدرسة بأخذ كتب طلاب الصف الثاني ووضعها داخل الصف وعدم ارجاعها الى البيت بحجة انه يوجد قانون جديد يلزم المدرسة بهذا ولا اعرف كيف اتصرف.

ج-إذا كان المقصود اخذ الكتب التي انتهى العمل بها وكنتم أنتم من اشترى الكتب فلا يحق للمدرسة اخذها. اما إذا كان الامر يتعلق برغبة المدرسة بالانضمام الى مشروع استعارة الكتب فعليها استشارة الاهالي والحصول على موافقتهم لان الامر مرتبط بدفع مبلغ 280 شيكل مقابل تزويد الطلاب بالكتب اللازمة وحينها يجب ارجاعها الى المدرسة بحالة جيده.

ولكن إذا كان المقصود هنا توفير جهد حمل الكتب يوميا من والى المدرسة والتوقف عن اعطاء الوظائف البيتية وحصر كل ما يتعلق بالدراسة في إطار ساعات الدوام فهذا قرار ممتاز ونحن نشجع على ذلك لتمكين الأطفال من اللهو واستغلال الوقت في امور تسعدهم وتقلل من التوتر في البيوت.

ان السؤال غير واضح لذلك انصحك بالتوجه الى لجنة اولياء امور الطلاب المدرسية للاستفسار عن الموضوع. إذا لم تكن لديكم لجنة يجب التوجه الى المدير/ة مباشرة.


2. دخول الأهالي الى المدرسة-ممنوع

س-ام من المثلث: تعودت على إيصال ابنتي الى صفها ومرافقتها منه حين انتهاء الدوام وفي هذه السنة بدأ الحارس بمنعي من الدخول وقال ان هذه هي التعليمات التي بلغ بها فهل يحق للمدرسة منع الأهالي من ادخال أولادهم الى الصفوف؟

ج-وفقا لتعليمات الأمان وساعات الطوارئ التي وردت في النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن فانه لا يسمح للأهل الدخول الى المدرسة، يمكن للأهل مرافقته أولادهم حتى بوابة المدرسة واصطحابهم من هناك بعد الدوام. في حال واجه طفل في الصف الأول او الثاني صعوبة في حمل حقيبته يمكن للطلاب الأكبر ولمتطوعين من مجلس الطلاب مساعدته. تنص التعليمات التي وردت في النشرة على انه يجب على الحارس المسؤول عن الامن في المدرسة منع أي شخص من الدخول اليها خلال ساعات الدوام بدون اذن من الإدارة الا إذا كان طالبا فيها او أحد افراد طاقمها.

3. الغاء امتحان بجروت

س-ام من الشمال: بلغتنا المدرسة بان امتحان البجروت الذي قدمته ابنتي قبل فترة، وهي في الصف الحادي عشر، مشكوكا فيه، تقسم ابنتي بانها لم تفعل شيئا قد يؤدي الى هذا القرار، مما ادخلها الى حالة نفسية صعبة فما العمل؟

ج-يجب ان تتلقوا رسالة تشرح بان امتحان ابنتك مشكوك به مما قد يعني بان ابنتك نقلت او ساعدت على النقل او قامت بتصرف ما يتناقض مع نزاهة الامتحانات، في مثل هذه الحالة يجب عليكم التوجه باستئناف على هذا القرار خلال الفترة التي ذكرتها الرسالة وتقديم التفسيرات لادعاء البنت بان ما قيل غير صحيح. ستظل العلامة معلقة الى حين صدور القرار بشأن الاستئناف. يجدر التأكيد على ضرورة التقيد بالموعد الذي ورد في الرسالة لان عدم التقيد قد يفقدكم الحق في تقديم الاستئناف.

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]