ابرق المحامي اوري نيروب مؤخرًا برسالة تحذيرية إلى إدارة شركة تنظيف من تل ابيب، تدعي "شبابيك شفافة"، ادعى مديرها مؤخرًا في محادثة مع زبائن له أنه لا يشغل عربًا.

ووفق خبر قام موقع "واي نت" بالكشف عنه، أكد المدير من خلال المحادثات، على أنّ هذه السياسة، عدم تشغيل عرب، زادت من ارباحه ورفعت من أسهم تعامل السكان في تل ابيب مع شركته!.

وأوضح المحامي نيروب، الذي طالب بوقف هذا النهج فورًا والغاء كل اعلان تشغيل يطلب من خلاله تشغيل عرب فقط، على أنّ تصريحات مدير الشركة تصب في خانة التحريض والعنصرية ناهيك على انها تعد خرقًا ومسًا للقانون.

نص القانون 

وأشار المحامي نيروب إلى بند 2(أ) من قانون "تكافؤ الفرص بالعمل" والذي سن في عام 1998، يمنع التمييز بين العمال او المرشحين للعمل بسبب الجنس او الميول الجنسية، الجيل، العرق، القومية، الديانة، بلاد الولادة، الحمل، علاجات الخصوبة، المكانة الشخصية (أعزب، متزوج، مطلق وإلخ)، وجهة النظر، الانتماء لحزب، عمال شركات المقاولة أو العمال اللذين يؤدون الخدمة الاحتياطية بالجيش.

كما ويمنع البند المذكور التمييز بين العمال أو المرشحين بعمليات القبول للعمل، شروط العمل، امكانيات الترقية أو الحصول على تدريبات واستكمالات مهنية، إلى ذلك، يمنع صاحب العمل من فصل أي عامل ان كان الفصل يعتمد فقط على احدى الخلفيات آنفة الذكر.

وشدد المحامي نيروب على أن البند 15 (أ) من ذات القانون يعتبر اي خرقًا لما ذكرًا سابقًا يعد مخالفة جنائيّة، الأمر الذي يستدعي الشركة المذكورة أن تقوم بتغيير سياستها قبل التوجه بشكوى ضدها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]