رغم مرور قرابة نصف عام على شغور منصب مدير سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، التابعة لوزارة المساواة الاجتماعية- إلّا أن الركود والمماطلة لا يزالان سيد الموقف في هذا المضمار، على الرغم من أن الوزارة نشرت مناقصة لهذا الغرض عند انتهاء عمل المدير السابق- أيمن سيف.

ونشرت صحيفة "هآرتس" خبرًا مفاده أن عشرات المتقدمين للمناقصة ، تلقوا مؤخرًا الإبلاغات من مفوضية خدمات الدولة بأنهم غير مناسبين لإشغال منصب مدير سلطة التطوير، وليس واضحًا حتى الآن متى يتم اشغال المنصب. وأضاف الخبر أن عددًا من المتقدمين للمناقصة، لمن فيهم موظفون في سلك خدمات الدولة، قد أعربوا عن مخاوفهم من أن سبب عدم اختيار مدير للسلطة يعود إلى اعتبارات سياسية، على مشارف الانتخابات، مرجحين أن الحكومة ووزارة المساواة الاجتماعية معنيتان بتعيين على خلفية سياسية.

(44) مرشحًا

وأشار الخبر إلى أنه على الرغم من الاعلان المسبق والمبكر عن إنهاء المدير أيمن سيف لمهماته، فلم تسارع الجهات المعنية لطرح مناقصة، وعندما جرى طرحها تقدّم للوظيفة أكثر من مئة مرشح، معظمهم من العرب.

وأفاد مصدر مسؤول في الوزارة، بأنه بعد عمليات التصنيف تم استدعاء (44) مرشحًا للمثول أمام لجنة التعيينات، وتم توجيه ثمانية من بينهم إلى مرحلة متقدمة من المقابلات والتصنيفات التي ستجري نهاية الشهر المقبل (تشرين الأول). وأضاف المصدر أنه يجري البحث عن مرشحين إضافيين.


وأفاد المصدر المسؤول بأنه لا يبدو في المرحلة الحالية أن أيًا من المرشحين المتبقين سيفوز بالمنصب.

الوزارة: لا توجد اعتبارات سياسية.
ويشار في هذا السياق إلى أن النائب مسعود غنايم (القائمة المشتركة) وجهّ مؤخرًا استجوابًا إلى وزيرة المساواة الاجتماعية- غيلا غمليئيل، بهذا الشأن، وكذا المدير العام لمركز مساواة، جعفر فرح، الذي اعرب عن قلقه من عدم تعيين مدير جديد لسلطة التطوير، وصرح بأن عدم تعيين موظف عربي للمنصب "فإن ذلك يعني أن الحكومة ليست معنية بذلك، وهي تفضّل مديرًا يهوديًا" – حسبما قال، مطالبًا الوزارة بالتوجه إلى المجتمع العربي سعيًا لمزيد من المرشحين إلى أن يتعيّن مدير جديد.

ونفى مصدر مسؤول في وزارة المساواة الاجتماعية أن يكون التأخير في تعيين مدير جديد لسلطة التطوير عائدًا إلى اعتبارات سياسية، مشيرًا إلى أن الجهود والمساعي ما زالت مستمرة للبحث عن "مرشحين مناسبين للمنصب".
وفي هذا السياق أشار المصدر المسؤول إلى أن آفي كوهن، القائم بأعمال مدير السلطة "يقوم بعمله بنجاح كبير".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]