1. التعليم المصحح

س-أم من المركز: ما هو التعليم المصحح ومن يستحقه؟

ج-التعليم المصحح هو تعليم مخصص للطلاب الذين يواجهون صعوبة في فهم المواد الدراسية المختلفة وخاصةً مواضيع الحساب واللغات وهو يوفر وسائل تساعد على تخطي الصعوبات التعليمية ويحسن مستوى الأداء ألتعليمي.
من اجل الحصول عليه يجب ان يجري تشخيص الطالب أولاً في موضوع الحساب أو اللغة بعد ذلك تُبنى للطالب خطة تعليمية مع التشديد على نقاط الضعف لديهِ.

يقدم التعليم المصحح ضمن إطار سلة ساعات الدمج التي تحصل عليها كل مدرسة، من اجل الحصول عليها يجب المرور بلجنة الدمج المدرسية. الشرط لبحث أمر الطالب في لجنة الدمج هو وجود تشخيص يشير إلى الحاجة إلى هذا النوع من المساعدة. تقوم لجنة الدمج بتوزيع سلة الساعات المخصصة للمدرسة بين الطلاب بشكل فردي أو على أساس مجموعات صغيرة. يمكن الحصول على ساعات تعليم مصحح بعد الظهر عن طريق مركز الدعم البلدي المحلي (ماتيا) مباشرة وهو المسئول عن الدمج على المستوى البلدي.


2. الاستئناف على قرار تسجيل طالب/ه في مدرسة عادية

س-أم من المركز: لقد وضعوا ابنتي في مدرسة لسنا راضين عنها. عندما توجهنا إلى البلدية قيل لنا بان القرار بهذا الشأن نهائي ولم يوافقوا على نقلها فماذا يمكننا أن نفعل؟

ج-مبدئيا، يجب أن يتم تسجيل الطلاب في التعليم العادي وفقا لمناطق التسجيل التي يتبعون لها جغرافيا وليس في منطقة أبعد من ذلك. بكل الأحوال يمكنكم التوجه إلى مدير/ة لواء المركز في وزارة المعارف والاستئناف على القرار مع ذكر الأسباب والمبررات.

3. مبلغ المدفوعات المسموحة في سن ما قبل الابتدائي
س-اب من الشمال: طلبت منا مربية الروضة التي تزورها ابنتنا دفع حوالي 2000 شيكل لهذه السنة بالإضافة الى مبلغ اشتراك في مكتبة فهل هذا مبلغ معقول؟

ج-ان هذا المبلغ غير معقول اذ انه الى جانب المبلغ المطلوب للتأمين ضد الحوادث الشخصية، من المسموح ان تصل مدفوعات الاهالي-الاختيارية في المرحلة ما قبل الابتدائية في العام الدراسي الحالي الى مبلغ يتراوح بين 125 شيكل -217 شيكل. كما ويمكن إضافة برامج تعليم إضافية لهذا السن بمبلغ 597 شيكل بالحد الأقصى، على ان تحصلوا على تفصيل كامل لبنود الدفع وان توافقوا عليها، وغني عن الذكر بانه يجب تزويدكم بفواتير مقابل أي مبلغ تدفعونه.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]