أثارت نسبة تمثيل النساء الضئيلة في قوائم ام الفحم، التي كشف عنها من خلال تقرير في " بكرا"، حالة من الغضب والقلق في صفوف النساء الفحماويّات.

النساء في المدينة أعربن عن تعجّبهن من المعطيات التي أكدّتها لجنة الإنتخابات في المدينة.

مراسل "بكرا" استطلع أراء اهمّ وأكبر القوائم حيال المعطيات والنسب التي كشفنا عنها.

ايمان مطلق

من جهته، قال المرشّح الأولّ في قائمة التحالف الوطني - محمد نجيب محاميد لـبكرا:" نحن في التحالف الوطني لدينا ايمان مطلق ورؤية لا غبار عليها بان المرأة شريكة مثلها مثل الرجل في كل عملية تغيير او بناء مجتمعي او تعليمي او إداري وعليه رأينا انه من الطبيعي أن تترجم هذه الشراكة وان تنعكس على واقع التمثيل النسائي الفعلي والمتساوي في القائمة".

وتابع:" في مجتمعنا العربي نتفق جميعا أن تمثيل المراة في مراكز صناعة القرار المحلي وحتى القطري لا يتناسب مع دورها وقدراتها. لا بل ويعزز غياب هذا التمثيل الذكورية الطامسة والقامعة لدورها".

حول عدم تمثيل النساء في امّ الفحم، يقول:" بالنسبة لأمّ الفحم تحديدا اقول أن حقيقة عدم وجود تمثيل اي امراة في المجلس البلدي الحالي تدل على ازمة وعلى واقع مؤلم علينا ان نسعى جميعًا لتغييره. وهذا تماما ما قمنا به في قائمة التحالف الوطني وقد كنا من اول القوائم التي طرحت هذا التغيير في قائمتها وفي مكان متقدم يضمن تمثيلا فعليا وعمليا للنساء وخاصة للشابات".

وأنهى كلامه قائلا:" أن من يتعامل مع المراة كرقم لتزيين قائمتة المبنية اصلا على المحاصصة يضر بدور المراة وكيانها من جهة، ويضر بمجتمعه ومستقبله من جهة اخرى".

حاولنا

مرشّح شباب التغيير لرئاسة بلديّة امّ الفحم - المحامي علي عدنان جبارين قال لـبكرا:" حاولنا جاهدين لإستقطاب نساء في القائمة ولكن للاسف الشديد لم توافق اي من النساء ان تكون من بين الأعضاء. ولكن من ضمن كوادر شباب التغيير هناك الكثير من النساء الفاعلات".

كلنا في خدمة البلد

اللجنة الاعلاميّة في قائمة البيت الفحماوي قالت:" العبرة ليس في الموقع المحدد حتى نخدم قضايا نسائية ، فكل أعضاء البيت الفحماوي سيكونون فعالين بشكل متساو لخدمة البلد، هناك خطة لإنشاء مجلس استشاري للنساء سيمثل كافة شرائح المرأة والفتاه الفحماوية وسيعمل بتواصل وتنسيق تام ومباشر مع الرئيس وباقي أعضاء البيت الفحماوي، هناك خطط وبرامج ومشاريع لقطاع النسائي سيقوم بتنفيذها الرجال مع النساء بالسواء مثل تفعيل المنتدى النسائي في جميع أحياء أم الفحم والذي سيلبي احتياجات المرأة والفتاة الفحماوية وستكون شريكة في صياغته وتفعيله".

وجاء في الردّ:" تمثيل النساء في القائمة هو تمثيل نوعي فجمع بين الاعلام ودور النساء في التمثيل الفحماوي مع السيدة عائشة حجار طالبة الدكتوراة ومحاضرة في الجامعة بموضوع الاعلام، وبين العمل الجماهيري والدعوي المتمثل بالمربية الحاجة عطاف جبارين وهي ناشطة فحماوية في العديد من المجالات أهمها العمل الدعوي وتعزيز روح العطاء والانتماء ، والعمل التربوي والفكري المتمثل بالمربية والشاعرة اسراء محاميد".

خلُص تعقيب القائمة بالقول الى انّ:" نلاحظ منذ اليوم الأول لترشيح ممثلات البيت الفحماوي التجاوب منقطع النظير والترحاب من الفتاة والامرأة الفحماوية سواء عبر شبكات التواصل او من خلال الزيارات والمشاركات البيتة، مؤيدات بذلك مرشحات البيت الفحماوي التي سيعملن على خدمة ورفع مكانة المرأة بأحسن حال".

توجهنا

وقال الناطق الإعلامي بلسان أفق جديد لـبكرا:" لقد توجهنا لعدة شخصيات نسائية ، منهن من اعتذرن لانشغالهن، والاخريات كانت لهن اسبابهن الخاصة، وفي الحالتين نحترم ذلك، واستمرت جهودنا بالبحث حتى وجدنا شابة طموحة وقياديّة وناشطة أكاديميّة، اضافة ايضا لذلك انها أكاديميّة، وقد رأينا بأنّها أهل لذلك، ناهيك عن قبولها لبرنامجنا الانتخابي ورؤيتنا اللذان ابهرا كل من اطلع عليهما، وبهذه المناسبة أودّ أن ابشّر اهلنا الكرام بانه خلال ايام سيتم توزيع نشرتنا وبرنامجنا الانتخابي".

المرأة نصف المجتمع

بدوره، قال رئيس قائمة الغد المشرق الفحماويّة - الأستاذ تيسير سلمان لـبكرا:" اولا نحن في قائمة الغد المشرق نؤمن بأن المرأة نصف المجتمع لها ما لنا وعليها ما علينا. ثانيا، لو لاحظنا في دول عديدة من دول العالم المتقدم والمتطور هذه الايام لوجدنا ولاحظنا ان للمراة مكانة وأن المرأة على رأس الهرم أحيانا وتتقلّد مناصب لا تقل اهمية وحساسية عن تلك التي يتقلدها الرجل، لا بل واثبتت المرأة قي هذه الدول نجاحها وقدرتها اكثر من الرجل احيانا. ومن هذا المنطلق نسأل: وهل المرأة العربية او الفحماوية أقل شأنا او قدرة وكفاءة من غيرها حتى نهمشها ونجعلها في اسفل قائمة العضوية او في مراتب متأخرة لتزيين القائمة فقط..!!هل هذه هي مكانتها حقا..!! لا نعتقد ذلك نحن في قائمة الغد المشرق. نحن نؤمن بأن المرأة العربية والمرأة الفحماوية قادرة هي ايضا ان تكون في موقع اتخاذ القرارات لو اتيحت لها الفرصة، وها نحن في الغد المشرق اتحنا لها الفرصة ونكاد نكون القائمة الوحيدة التي تمنح ومنحت المرأة مقعدين من أول اربعة مقاعد لنقول لجمهور ال 17000 ناخبة فحماوية بأننا نرفض وأد البنات بمفهومها الجاهلي كما ان وأد النساء وقدراتهن وطاقاتهن بمفهومها السياسي والاجتماعي، وما على المرأة الفحماوية إلا أن تتقدم بقوة وتقول كلمتها وتمنح ثقتها لمن يقدرها ويحترم عقلها".

مقام عظيم للمرأة

المرشّح قائمة التوافقيّة للتغيير - الأستاذ رياض محاميد قال لـبكرا:"بلا جدال للمرأة مقام عظيم وحقيقة انه يتعدى ما يُقيّم به عندنا أي نصف المجتمع وهذا ما يثبته حالنا نحن في بلدنا حيث ان تحييد المرأة عن حصتها في حضور دورها في القيادة والإدارة لعقود عدة بالمقارنة المجتمعات الأخرى اوصلنا الى ما نحن به مع الأسف. أمّا عن سبب عدم ترشح أكثر من امرأة بمكان متقدم . فهنا ارفع تحيّاتي لعضوة البلديّة القادمة الزميلة هديل محاجنة على ترشحها وجرأتها في التقدّم الى هذا الباب الشبه مغلق أمام النساء معنويّاً وواقعاً".

أوضح السيّد محاميد، أنّ، فنحن في التوافقية وهذا ما يميزنا كخط ورؤيا عن الأخرين أنّنا فتحنا باب الترشّح والعضويّة مشرّعاً امام كل امرأة ورجل وكل شاب وصبيّة ان تعالوا معآ وبارائكم نصنع التغيير المنشود ، لكن ومع الأسف ما زلنا في أمّ الفحم تحت تاثير العقلية الذكوريّة وفعلا هذا خط سلبي وما زال يحجم من دور المراة والفتاة عامة ودورهما بخلق مجتمع جديد خلّاق وحضاري".

خلُص حديثه بالقول الى انّ:" ولا شكّ اننا في القائمة التوافقية نعاني من تأثيرات ذلك وبهذه المناسبة أكرّر الدعوة لأمهاتنا ونساءنا أن يأخذن دورهن ببناء المستقبل وأن يتولّين القيادة بإحترام وتقدير عال".

وتوجّه مراسل "بكرا" لشعبة الإعلام في قائمة نور المستقبل برئاسة خالد حمدان للحصول على ردّهم حيال الموضوع، الّا أنّهم لم يردّوا على توجّهاتنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]