أظهرت دراسة أجراها خبراء الطب والصحة في احدى الجامعات في كوريا الجنوبية، أن الاشخاص الذين يعانون من تقلبات شديدة في الوزن وضغط الدم ومستوى الكولسترول والسكر في الدم – هم اكثر عرضة للإصابة بالأزمات والسكتات القلبية.
وأكد د. سيونغ هوان لي، الذي أشرف على الدراسة، ان السُّمنة الزائدة والارتفاع المتواصل في ضغط الدم والكولسترول والسكر – مرتبطان على الدوام بتزايد مخاطر الاصابة بالأزمات والسكتات القلبية – والوفاة بسببها .
وبالمقابل – اضاف انه ما زال غير معروف كثيراً عما يحدث عندما يعاني الافراد من تقلبات في ما يسمى عوامل الخطر المرتبطة بالتمثيل الغذائي مع مرور الزمن، خاصة ما لم يتم تشخيص اصابتهم بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم .

(55) الف حالة وفاة

وتضمنت الدراسة فحصاً لبيانات قام بجمعها جهاز التأمين الصحي في كوريا الجنوبية خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 – 2012 تخصّ (6.7) مليون شخص لم يسبق لهم ان عانوا من أزمات قلبية أو من مرض السكري او من ارتفاع في ضغط الدم او بالكولسترول، وخضعوا جميعاً لثلاثة فحوص طبية – على الاقل – خلال فترة اجراء هذه الدراسة – فيما تابع الخبراء الباحثون نصف عدد هؤلاء الاشخاص طوال فترة نزيد عن خمسة اعوام.
وخلال هذه الفترة سجلت قرابة (55) ألف حالة وفاة ، واكثر من (22) الف سكتة قلبية، وما يزيد عن (21) الف أزمة قلبية.
وبالمقارنة مع الأفراد الذين يعانون من اختلاف طفيف في الوزن وضغط الدم والكولسترول ومستويات السكر في الدم – كان الافراد الذين يعانون من قدر اكبر من التقلبات في هذه القياسات، أكثر عرضة للوفاة بمعدل ضعفين وثلاثة أعشار الضعف (خلال مدة اجراء الدراسة المذكورة). كما زادت احتمالات تعرضهم لسكتة او أزمة قلبية بأكثر من 40% .

تخسيس الوزن – قابل للتحقيق

وعقبت الباحثة ماري بيير ستونغ، العاملة في مركز ايفرينغ الطبي التابع لجامعة "كولومبيا" بنيويورك – على هذه الدراسة بالتشديد على ان الحكمة والمنطق العلمي يلزمان المرضى بتجنب تكرار فقدان الوزن ومن ثم استعادته من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، واضافت انه لا ينبغي ثني او منع الافراد الذين يعانون زيادة بالوزن والسُّمنة - من محاولة فقدان الوزن الزائد بذريعة المخاوف من ان هذه التقلبات ربما تضرّ بصحتهم – بدلاً من ذلك يجب ان يضعوا لأنفسهم اهدافاً قابلة للتحقيق من جهة تخسيس الوزن، من اجل الحفاظ على ما فقدوه من أوزان وتجنّب عودة الوزن الزائد مجدداً.
وشدّدت الباحثة على ان زيادة الوزن تشكّل ضغطاً على الجسم يمكن أن يضاعف خطر الاصابة بالنوبات والسكتات القلبية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]