1. دفع مبلغ للجنة الصف
س-م من الشمال: طلبوا مني دفع 150 شيكل للجنة الصف فهل هذا قانوني؟

ج-وفقا لتعليمات وزارة المعارف تحظر جباية أي مبلغ لصندوق لجنة الصف. يمكن فقط جباية مبلغ محدد بغرض تنفيذ نشاط عيني، ومع ذلك في الكثير من الأماكن من المتبع وبموافقة الاهل جباية مبلغ ما سلفا منذ بداية السنة بغرض تسهيل تنظيم الأمور التي تحتاج الى تمويل خلال السنة الدراسية. من المهم ان نعرف انه بكل الأحوال يجب ان يتخذ قرار الجباية بموافقة جميع الأهالي ولا يمكن اجبار أي ولي امر على دفع أي مبلغ او دفع مبلغ يتجاوز ما وافق عليه وتعهد بدفعه. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) البند 8 ز تشرين ثاني (نوفمبر) 2002).


2. اجتماع الاهل مع معلم موضوع
س-ش من الجنوب: بدأت ابنتي سنتها الدراسية مع مشاكل في العلاقة مع معلمة العلوم، نريد مقابلة هذه المعلمة وقد طلبنا ذلك منذ بداية السنة وهي ترفض وتماطل. هل يحق لها الرفض اوليس من واجبها مقابلتنا في غير أيام اجتماعات أولياء الأمور العادية؟

ج-يجب ان تحدد المعلمة موعدا لمقابلتكم بعد تقديم طلب من جانبكم اذ انه في المدارس الابتدائية يجب طلب مقابلة معلم/ة سلفا. اما في المدارس الفوق ابتدائية فان للمعلمين ساعات استقبال أهالي وطلاب ثابتة يلتزمون بها ضمن برنامج عملهم الأسبوعي. انصحكم بالتوجه الى المربية والى المدير/ة وطلب تدخلهما والمساعدة على توضيح الامر لمعلمة الموضوع بشأن واجبها بالتواصل مع الاهل. (موقع وزارة المعارف، مكتب شروط عمل موظفي سلك التعليم).

3. إعطاء طالب رتلين
س-ع من الشمال: تم تشخيص ابني على انه يعاني من مشاكل في الاصغاء والتركيز وقد جرب ان يتناول الرتلين وادوية أخرى تشبهه ولكن استخدام هذه الادوية يجعله بحالة غير جيدة ويعاني من الكثير من العوارض الجانبية لذلك فهو يرفض تناولها. توجهت الينا المعلمة وقالت بانه لن يسمح لابني بالدخول الى المدرسة إذا لم يتناول الرتلين فما العمل؟

ج-لقد ذكر في النشرة الدورية بهذا الشأن بان من يقرر في موضوع تناول أي دواء لأي سبب كان هو فقط الطبيب حين يجد ويسجل اسبابا مهنية تشير الى الحاجة الى اعطاء الولد الدواء اثناء الايام الدراسية، وذلك من خلال مستند رسمي. كما وتذكر النشرة الدورية بانه يحظر اشتراط استمرار تعلم الطالب و/او مشاركته في النشاطات المدرسية او النشاطات التي تجري باسم المدرسة ومن قبلها بمطالبة الطالب او إلزامه بقبوله توصية المدرسة بتناول أي دواء من أي نوع.
خلاصة الامر. انه لا يمكن لمعلمة ابنك باي شكل من الاشكال اشتراط حضوره الى المدرسة بتناوله الرتلين. وبالرغم من ذلك، إذا كانت هناك توصية من قبل الطبيب بتناول الدواء فإنني انصحك بمعاودة زيارة طبيب الاعصاب وابلاغه بتأثير الدواء السلبي وبالعوارض الجانبية التي ترافق استعماله لمحاولة البحث عن بديل ما يمكن لابنك استخدامه براحة خلال الأيام التعليمية.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]