قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الخميس، إنه "على كل الأطراف أن تتخذ تدابير لتهدئة الأوضاع في غزة وإلا ستكون العواقب وخيمة على الجميع".

وأضاف ملادينوف، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، أن "الوضع في غزة ينفجر في الداخل بدون مبالغة وأدق ناقوس الخطر لإنقاذ القطاع".

وتابع: "إذا فشلنا في إيجاد الحل الإنساني والسياسي في قطاع غزة ستكون العواقب وخيمة".

وأشار المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الى أن "نحن نقترب من نزاع جديد في غزة"، لافتا الى أنه يتواصل مع السلطات المصرية والإسرائيلية لتجنب الحرب في القطاع.

وشدد ملادينوف على أن الهدوء في قطاع غزة هش ويجب اتخاذ تدابير حازمة، مؤكداً على أنه "يجب على كل الأطراف الالتزام بوقف إطلاق النار بغزة".

امدادات لغزة 

ودعا سلطات الاحتلال لتحسن من وصول الإمدادات الإنسانية للقطاع، مشدداً على السلطة الفلسطينية يجب أن لا تتخلى عن غزة.

كما ودعا قوات الاحتلال الإسرائيلي الى ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين على حدود قطاع غزة.

وأعرب ملاينوف عن شعوره بالقلق من العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وشهد قطاع غزة صباح أمس تصعيدا من قبل الاحتلال، حيث زعم سقوط صاروخ في بئر السبع وأصاب منزلا بشكل مباشر، وقصفت طائرات الاحتلال عدة أهداف في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد شاب وإصابة 3 آخرين بجراح مختلفة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

من جهتها، رفضت غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة ما أسمتها بـ "المحاولات غير المسئولة التي تحاول حرف البوصلة وتخريب الجهد المصري ومنها إطلاق الصواريخ"، مؤكدة جاهزيتنا للتصدي للعدوان.

اوضاع القطاع 

ويعاني قطاع غزة من تردي كبير في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، جراء الحصار المفروض من الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2006، والإجراءات العقابية التي يفرضها رئيس السلطة محمود عباس منذ عام ونصف.

وكانت هيئات ومنظمات حقوقية فلسطينية ومؤسسات دولية بما فيها الأمم المتحدة قد حذروا في الأشهر الأخيرة، من تفجر الأوضاع الإنسانية بغزة بسبب القيود الإسرائيلية.

ومنذ 30 مارس الماضي تشهد الحدود الشرقية لقطاع غزة مسيرات سلمية يحتشد بها المتظاهرين رفضًا للحصار الإسرائيلي على القطاع ومطالبين بحق العودة لديارهم المحتلة، فيما يقابل الاحتلال المتظاهرين سلميًا بالرصاص الحي وقنابل الغاز.

المصدر : شهاب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]