صادقت لجنة مؤتمر البيوتكنولوجيا الذي يقام في روما، على عرض بحث علمي للطالبة الفحماويّة هبة رشيد جبارين.، التي تبلغ من العمر 22 عاماً وتدرس في الجامعة العربيّة الأمريكيّة في جنين.

وفي حديث لمراسل "بكرا" مع هبة، قالت:" ان البحث الذي تم قبوله للعرض في مؤتمر البيوتخنولوجيا لعام 2018 في روما، إيطاليا. وهو بحث علمي في مجال التقنية الحيوية الزراعية-agricultural biotechnology.

وتكمن أهميته في مساهمته بعدة مجالات كالتخفيف من الأمراض الناتجه من المواد الزراعية المضادة للفايروسات التي ترش بها النباتات والتي بالتالي ممكن ان تكون منتهية الصلاحية أو سامة أو باهظة الثمن، وايضاً يساهم في إنقاذ المحاصيل الزراعية التي عندما تصاب بالفايروسات تؤدي إلى ضرر اقتصادي حاد والى غلاء الأسعار".


وتابعت:" في الحقيقة ان شغفي في التغيير وإحداث تحسين في حياتنا هو الذي قادني الى العمل على هذا البحث، وأن اختياري للبحث في مجال النبات والفايروسات نابع من أدراكي لاهمية كلاهما حيث انه يمكن للتعديل الجيني بالصفات أو لتطبيق إحدى تقنيات التقنية الحيوية والبيولوجيا ان يخلق لنا فرص جديدة لتفادي حدوث أضرار في المحاصيل الزراعية التي بالتالي تضر في صحة متناوليها وفي الاقتصاد المحلي الإجمالي والعالمي الى حدّ ما".

رسالتي كباحثة مع لقب اول في موضوع البيوتكنولوجيا والبيولوجيا هو اننا نستطيع الوصول إلى اهدافنا

أوضحت جبارين، ان رسالتي كباحثة مع لقب اول في موضوع البيوتكنولوجيا والبيولوجيا هو اننا نستطيع الوصول إلى اهدافنا مهما كانت تبدو مستحيلة أو مهما بدا لنا الطريق طويلاً، من الغير بديهي ان يكون طالب في البكالوريوس صاحب بحث علمي ليس لانه لا يستطيع بل لانه قد ترعرع على فكرة انه لا يستطيع، وهذا شيئ غير صحيح، يمكنكم إحداث التغيير ويمكنكم فعل الكثير من دون الحاجة لانتظار اللقب الثالث ولا درجة البروفيسوراة لكي تبدأوا البحث العلمي.

ويرجى أن لا تلتفتوا الى الذين يتبارزون لاحباطكم أو للتقليل من شأنكم، انتم تستطيعون ولديكم القدرة على فعل الكثير".

خلُص كلامها بالقول الى انّ:" ان هذا البحث هو البحث الأول لي ولكنه ليس الاخير، فبينما هو في مرحلة التدقيق والتنقيح، اعمل على بحثين آخرين بشكل ذاتي مستقل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]