الشريط الأخباري

ابعاد طفل روضة في التعليم الخاص

موقع بُـكرا
نشر بـ 03/11/2018 11:44 , التعديل الأخير 03/11/2018 11:44
 ابعاد طفل روضة في التعليم الخاص

1. ابعاد طفل روضة في التعليم الخاص

س-ب من الشمال: يتعلم ابني في روضة تعليم خاص. يتصلون بي في الفترة الأخيرة لإعادته الى البيت في منتصف اليوم الدراسي وبالأمس أبلغوني بانه تقرر ابعاده من المدرسة ليوم واحد فهل هذا مسموح؟

ج-بشكل عام هذا غير مقبول، اذ لا يجوز ابعاد طفل في التعليم الخاص. ومع ذلك ذكرت النشرة الدورية لمدير عام وزارة المعارف بضع حالات من السلوكيات الاستثنائية التي يسمح فيها بإبعاد الطفل ومنها :
"تكرار حوادث الحاق الضرر بالأطفال او البالغين في الروضة، تكرار حوادث الحاق الضرر بممتلكات الروضة، ثورات غضب عنيفة وحالات هيجان شديد وما شابه". باختصار الابعاد ممكن فقط في الحالات الاستثنائية جدا وفقط في حال استوفى شرطين متراكمين: ان تم ابلاغ الاهل في الماضي بان الطفل يشكل مصدر خطر على نفسه وعلى محيطه وتم الحصول على مصادقة من المفتش اللواءي على القرار.
ويذكر بانه بكل الأحوال لا يمكن ابعاد طفل لأكثر من يوم واحد كل مره ولا اكثر من 3 أيام/مرات خلال السنة الدراسية الواحدة.

2. ساعات الدوام في الصف الرابع
س-ق من الجنوب: ابنتي في الصف الرابع واعتقد بان أيام تعليمها أطول من اللازم وأريد ان اعرف كم ساعة يجب ان تتعلم بحسب الوزارة؟

ج-ان عدد ساعات التعليم في الصف بالحد الأدنى والتي يجب على المدرسة الالتزام بها محددة بحسب كل الصف على حده وفقا لتصنيف المدرسة. في الصف الرابع يتعلم الطلاب 31 ساعة وساعة لغة إضافية. 30 ساعة بالحد الأدنى كما ويمكن إن تضاف اليها ساعات تقوية.

3. تشخيص تخلف عقلي والاطر التعليمية
س-س من الشمال: يبلغ ابني ال 6 سنوات وقد شخص على انه بمستوى ذكاء حدودي وشك من كونه يعاني من تخلف بسيط. من الطرف الذي يشخص مستوى التخلف وما هي الأطر التعليمية الملائمة له؟

ج-يمكن ان تتم عملية تشخيص المستوى الحدودي بواسطة خبير نفسي تطوري. يجب ان تجري عملية تشخيص التخلف من قبل لجنة التشخيص التابعة لوزارة الرفاه. يمكن للطلاب ذوي الذكاء الحدودي الاندماج في صفوف الدمج في صفوف التعليم الخاص او في مدارس التعليم الخاص المختصة بالعسر التعليمي او التأخر في التطور. من المجدي التشاور والبحث عن إمكانية الاندماج في اطر التعليم العادي-المدمج او التعليم الخاص وفقا لما يلائم ابنك وفي مرحلة لاحقة وبناء على تقدمة في المدرسة يمكن التفكير بإرساله للتشخيص في اللجنة.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات