أعلن وزير الأمن الاسرائيلي، أفيغدور ليبيرمان عن استقالته من الحكومة وذلك من خلال مؤتمر صحفيّ عقد ظهر اليوم. وذلك اثر فشل الحملة العسكريّة الأخيرة على غزّة.

عودة: شارون، رفائيل ايتان، زئيفي... والآن ليبرمان. كلّهم عبروا، وشعبنا باقٍ!

 النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة، عقب على استقالة وزير "الأمن" أفيغدور ليبرمان بأن على حكومة اليمين العنصرية المتطرفة أن تحذوا حذوه وتستقيل إلى غير رجعة. هذه حكومة المتطرفين، العنصريين ودعاة الحرب. علينا أن نواجه سياسات الحكومة اليمينة التي تتاجر في حياة شعبنا الفلسطيني. مطلب الساعة هو السعي لتغيير هذه الحكومة الأشد خطرًا. وقال عودة: أرئيل شارون، رفائيل ايتان، رحبعام زئيفي... والآن ليبرمان. كلّهم عبروا، ونحن هنا باقون."

عودة: نتنياهو سيعزز علاقاته مع الخليج ومع السعودية بالأساس.

وانهى عودة: " المحتل وضع ذيله بين رجليه مستسلمًا امام الشعب الفلسطيني في غزة. ولكن نتنياهو بالأساس يعمل من اجل مصلحته الكبرى، وهي سعيه للتطبيع مع دول الخليج وعلى رأسها السعودية. فهو يريد هدوءًا في هذه المرحلة حتى يتمكن من الاستمرار في مساعيه وانجازاته التطبيعية غير المسبوقة. ولكننا نؤكد ان القضية الأساسية هي قضية فلسطين وليس كما يريد نتنياهو والسعودية."


النائب جبارين: استقالة ليبرمان هي تعبير عن ازمة سياسية وقد تقود لانتخابات


النائب د. يوسف جبارين قال ان "الحكومة الاسرائيلية بأزمة واضحة، وهي برأيي ازمة سياسية قبل ان تكون ازمة ائتلافية داخلية. العدوان الأخير على غزة اثبت مرة أخرى ان مبدأ القوة الذي تعتمد عليه حكومة نتنياهو لا يمكن ان يوفّر اي هدوء للمواطنين بالبلاد، وان نتنياهو لا يملك اية خطة للسلام بالمنطقة بل يقودها الى من تصعيد الى آخر". وأكّد جبارين ان "الأزمة الحقيقة هي ازمة سياسات الاحتلال واستمرار السيطرة على الشعب الفلسطيني وفشل اليمين بتتفيذ مخططاته".

وأضاف جبارين: "استقالة ليبرمان قد تؤدي فعلًا الى سلسلة من الإرتجاجات السياسية التي قد تقود الى انتخابات مبكرة في النصف الاول من 2019".

من جانبه، قال النائب سعيد خرومي لـبكرا:"
لا شكّ بأنّ خروج ليبرمان من التحالف الحكومي سيؤدي الى تبكير الإنتخابات ، وحتى إن لم يحدث ذلك بشكل فوري . ما يجري على حدود قطاع غزة شكّل تحدّي حقيقي لتحالف نتنياهو . العمليّة
العسكرية التي فشلت وتداعيات ما حدث من إعتداء على غزة ورد الفصائل الفلسطينية وضع تحالف نتنياهو اليميني المتطرف في إمتحان حقيقي".

وأنهى كلامه قائلا:" بكل الأحوال ، نأمل أن ينتهي عمر هذه الحكومة المتطرفة بأسرع وقت".


وبدوره، عقبّ النائب مسعود غنايم على الموضوع قائلا:"

هناك توقعات أن يعلن ليبرمان استقالته من وزارة الامن على ضوء الحرج والخسارة التي لحقت بإسرائيل بعد عدوانها على غزة ، استقالته اذا تمت ستؤدي الى كرة ثلج متداعية تؤدي لتبكير الانتخابات ، لا أستبعد أن يكون ليبرمان بتنسيق مع نتنياهو الذي يريد تبكير الإنتخابات أيضاً".



وقال النائب عيساوي فريج لـبكرا:" على الحكومة بأكملها الإستقالة وليس ليبرمان لوحده عقب عضو الكنيست عيساوي فريج على استقالة وزير الأمن افغدور ليبرمان من منصبه، بالقول:" ما شهدناه في الساعات الاخيرة يثبت ان هذه الحكومة تعرف جيداً إدارة حروبات ومعارك داخلية بين ليبرمان نتنياهو وبينت، حيث يحاول كل منهم إبراز بطولاته وانجازاته الوهمية".

وتابع يقول:" المنطقة تتدهور بسبب انعدام رؤيا سياسية واضحة لدى هذه الحكومة ولذلك يجب تقصير ايامها وقذفها الى مزبلة التاريخ".

يشار الى ان كتلة ميرتس ستقدم للهيئة العامة للكنيست الأسبوع القادم اقتراح قانون لحل الكنيست والذهاب لإنتخابات مبكرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]