بتمويل من وزارة الاقتصاد والصناعة، وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة وسلطة التطوير الاقتصادي، وللسنة الثالثة على التوالي، احتفل "معوف- عنقود الجليل" و- "المسرع التكنولوجي- هايبرد"، يوم الخميس، وفي مبنى البورصة في تل ابيب، باطلاق ستة شركات ناشئة جديدة لمبادرين ورياديين من المجتمع العربي لتنضم لثمانين اخرى فاعلة في الكثير من المجالات وبمراحل مختلفة من حيث كبر الاستثمار.

وتخلل الحفل هذه السنة ندوة خاصة لرجال الاعمال العرب، جمعت بينهم وبين مدير عام البورصة، إيتاي بن زيئيف، تم التطرق فيها للادوات وحزم الخدمات التي تعرضها البورصة من اجل النهوض بالمصالح العربية.

وعن اهمية الاستثمار الذي تقوم به مدرسة "بيت سفير" للمجتمع الاسرائيلي عامة والوسط العربي خاصة تحدث موقع "بكرا" مع الدكتور رون كوتي، مدير وكلاء الاعمال الصغيرة والمتوسطة، والذي شارك في المؤتمر، وقال: " عندما بدانا المشروع في الناصرة لم يكن هنالك بعد ثقافة هايتك منظمة في الوسط العربي، هذا المشروع هو بالشراكة مع ايمن سيف مدير التنمية الاقتصادية حيث ان ايمن يُعتبر هو صاحب الفكرة والتي ماهيتها تتضمن ان نبحث عن كيفية رفع المبادرة في الوسط العربي لنصعد بها درجة اخرى. نحن نتوجه الى مبادرين من الوسط العربي بهدف ادخالهم الى هذا الموضوع الذي يتعلق بالتبرع وبناء الشركات".

تطور

واضاف: " هذه هي الدورة الرابعة والتي نقوم بتمويلها بالاشتراك مع جمعية 8- 200. نحن نرى النتائج حيث انه عند وصولنا الى هنا نرى الحديث الذي يدور حول المبادرة في الوسط العربي، عندما اقوم بالتجول في الناصرة فانني ارى الشركات اللواتي تعمل في هذا المجال في الدولة وفي خارجها، نستطيع ان نرى ان الموضوع يتطور اكثر واكثر وهذا كان هدفنا ان نجعل هذا المجال يتطور وهذا ما يحدث على ارض الواقع".

نجاح

واردف قائلا: "نحن نخطط على تمويل هذه النشاطات على الاقل حتى عام 2020 نستطيع ان نرى ايضًا وجود لتمثيل نسائي في هذه المبادرات حيث اننا نرى النجاح الذي يقطفه هذا المشروع والتغيير الذي حصل في اعقابه".

وعن اهمية المشروع للاقتصاد في اسرائيل اجاب رون: " الهايتك يعتبر المحرك للدولة لكن اين موجود مجال الهايتك! فكما يعرف الجميع هو يتواجد في تل ابيب، صحيح انه وصل قليلا الى القدس والى بئر السبع الى انه يتواجد بكثرة في المركز من هذا المنطلق نحن نريد العمل على تقليص الفجوات بين المركز والمناطق الاخرى في الدولة حيث انه يوجد ايضًا مبادرون موهوبون خارج تل ابيب لذا نحن نعتقد انه عند وصول نشاطتنا اليهم والى المبادرون في الوسط العربي فاننا بهذا سنحدث قوى في مجال الهايتك اكثر مما هو موجود اليوم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]