مع اقتراب موعد انتخابات الكنيست الإسرائيلي برزت احاديث وتساؤلات حول تشكيل القائمة المشتركة وتمثيل الأحزاب الموجودة بداخلها، خصوصا في اعقاب التسريبات التي كشفت عن اجتماعات مغلقة بدأت مركبات المشتركة عقدها فيما بينها لتقسيم عدد المقاعد وبحث طريقة التمثيل لكل حزب ومركب في القائمة، حيث وصلت التسريبات الى ان الجبهة ترفض التنازل عن مركزها وموقعها الحالي وهو خمسة مقاعد ورئاسة القائمة لصالح مركبات أخرى في القائمة كانت قد صرحت في وقت سابق بانها تستحق ان تحصل على قيادة المشتركة وتمثيل اكبر من حيث عدد المقاعد.

منصور دهامشة: موضوع المقاعد والتمثيل في المشتركة سيجري في نهاية المفاوضات!

منصور دهامشة سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة رفض الخوض في التفاصيل وأكد ل "بكرا" بانه لم يتم عقد أي اجتماع للتباحث في هذا الشأن بالذات وهو عدد المقاعد وتمثيل كل قائمة في المشتركة، وأضاف قائلا: لم تجر هناك أي مفاوضات بهذا المعنى، كان هناك جلسة تمحورت حول نتائج الانتخابات في السلطات المحلية وامور تخص لجنة المتابعة. الا اننا لم نخض في تفاصيل القائمة المشتركة اطلاقا.

وأضاف قائلا: الان لن نتحدث عن المقاعد ما يهمنا هو المحافظة على القائمة المشتركة واستمرارها. موضوع المقاعد والتمثيل في المشتركة سيجري في نهاية المفاوضات همنا الوحيد، هو كيف نحافظ على المشتركة ونطور طريقة عملها لخدمة الجماهير التي تمثلها القائمة؟

منصور عباس: الطيبي يريد زيادة تمثيله في المشتركة!

د. منصور عباس، نائب رئيس الحركة الإسلامية عقب بدوره قائلا: اؤكد على كلام زميلي الرفيق منصور دهامشة ان اجتماعنا ركز على مواقفنا الاساسية بالنسبة لاستمرار القائمة المشتركة وضرورة المحافظة عليها، وكذلك حول تقييم المرحلة السابقة واستخلاص العبر منها، فضلا عن البحث في طبيعة المرحلة القادمة واتخاذ خطوات كفيلة بتعزيز ثقة المجتمع العربي في القائمة المشتركة. اما حديث المقاعد فهذا سابق لأوانه ومن الخطأ تصديره للحوار القائم بين مركبات القائمة المشتركة بل الأهم هو اعادة الصياغة لمشروع القائمة والاتفاق على برنامجها للمرحلة القادمة، ثم انه ما زال أمامنا مراحل للدخول في موضوع تشكيل القائمة فمن الضروري ان تفرز الأحزاب مرشحيها للمرحلة القادمة وان يعلن فعليا عن موعد الانتخابات.

وتابع عباس حول سؤاله عن التسريبات التي تكشف إمكانية انسحاب العربية للتغيير من المشتركة قائلا: الموضوع ليس تسريبات فالدكتور الطيبي والعربية للتغيير لا يخفون هذا الموقف الواضح ومنذ فترة يعلنون انهم يريدون زيادة تمثيلهم داخل القائمة المشتركة. اعتقد انه من الخطأ التركيز على المحاصصة والمقاعد داخل المشتركة قبل صياغة معالمها ومشروعها في المرحلة القادمة، وتصحيح مسارها، حيث أساء هذا التوجه للقائمة المشتركة سابقا من خلال موضوع التناوب وظهرت بشكل غير لائق امام جمهورها.

وتابع: لذلك موقفنا في الحركة الاسلامية والقائمة العربية الموحدة هو تأكيد حرصنا على القائمة المشتركة والعمل على صياغتها كمشروع على أسس سليمة تحمل هم مجتمعنا العربي وقضايا شعبنا الفلسطيني ثم الدخول في مفاوضات جدية نناقش فيها تركيبتها في المرحلة القادمة بين الأطراف المركبة لها. وهنا اوكد على حق كل طرف العربية للتغيير وكل الأطراف في ان يطرح رؤيته او مطالبه ولكن على قاعدة الالتزام بها وليس على قاعدة المساومة والتهديد بالانقسام.

انا شخصيا متفائل بالنسبة لاستمرار القائمة المشتركة واعتقد انها الخيار الأنسب لواقعنا السياسي وعندي ثقة ان قيادات الأحزاب سيتحلون بالمسؤولية والحكمة والاحترام لجمهورنا العربي.

محمد دراوشة: حتى تنجح المشتركة في الانتخابات المقبلة عليها اعتماد تعديلات جوهرية!

القيادي والسياسي محمد دراوشة عقب بدوره قائلا ل "بكرا": وضع الأحزاب في المشتركة متفاوت كثيراً، ولا يعكس وضعها قبل اربعة سنوات حين تم تأسيس المشتركة. في حينه، كانت انعكاسا لوضع طارئ، وتم ترتيب المقاعد حسب معطيات قديمة لحجم الأحزاب في الساحة السياسية، حيث لم تتعدى وقتها نسبة التصويت ال 55%.

وتابع قائلا: اما اليوم، فالحديث اولاً يدور عن نسبة تصويت تعدت ال64% في الانتخابات الاخيرة واحتمال زيادة قد تصل الى النسبة القطرية البالغة 78% اي ان النسبة المتراكمة تتعدى ال-50% ولذلك لا يمكن أخذ انتخابات التي جرت في شهر كانون ثاني 2013 كمفتاح التمثيل المستقبلي.

وأضاف دراوشة: منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم ازداد عدد المصوتين العرب بما يعادل ال 150 ألف مصوت بسبب الازدياد الطبيعي، وبزيادة نسبة التصويت نتحدث عما يقارب 300 ألف مصوت عربي لم يشاركوا في تلك الانتخابات، ولذلك لا يمكن اعتبارهم وقياسهم بنفس معايير عام 2013.

ونوه دراوشة ل "بكرا" قائلا: جزء من الأحزاب الحالية ضعُف كثيراً، بل ربما تلاشى حضوره الجماهيري، وجزء آخر زادت قوته وحضوره، وأكبر إثبات على ذلك هو نتيجة الانتخابات الاخيرة للمجالس والبلديات العربية. أضف الى ذلك ان هنالك مستجدات لم تقم الأحزاب الحالية بأخذها بالحسبان لتعديل بنيتها، وبرامجها الانتخابية. والاهم، ان المشتركة لم تطرح للجمهور في الانتخابات الاخيرة برنامج عمل، بل اكتفت بطرح فكرة الوِحدة التي جذبت جماهير غفيرة، ولكن الأزمات الداخلية التي عاشتها المشتركة في السنوات الأربعة الاخيرة أفقدتها بريقها، وجاذبيتها.

وأشار في سياق حديثه قائلا: حتى تنجح المشتركة في الانتخابات المقبلة عليها اعتماد تعديلات جوهرية تشمل: انتخاب مباشر لرئيس القائمة ليستند الى قاعده جماهيرية حقيقية تعكس شعبيته، ومن الممكن ان تكون الفئة الناخبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين حديثاً. كذلك يجب اعادة ترتيب المرشحين حسب القيمة الحقيقية للأحزاب في الرأي العام، وليس بواسطة لجنة محسوبة على حزب او آخر، واعتماد استطلاعات الرأي قد تكون آلية مناسبة لذلك. كذلك يجب ان تخلق المشتركة آلية لاستيعاب قوى وكوادر جديدة نمت في مجتمعنا في الحقبة الاخيرة لتعكس قضايا طفت، ولم تستقطب اهتماماً كافياً، كما ان المشتركة تعاني من تمثيل جغرافي غير متوازن، حيث ان بعض المناطق محرومة من التمثيل في حين ان مناطق اخرى تلقت أكثر من حجمها.

العربية للتغيير :الاحزاب الاخرى طلبت مقاعد ونحن طرحنا آلية لاعادة مكانة المشتركة

قال علي حيدر السكرتير التنظيمي للعربية للتغيير في تعقيبٍ له، أنه عندما طرح النائب احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير شعار "خلي الشعب يقرر" لتحسين مكانة المشتركة وإعادة تأهيلها جماهيريًا انفلتت عليه وعلينا اقلامٌ حاقدة وفاشلة وادعت اننا بالعربية للتغيير نناقش على المقاعد وغيرنا يناقش على الفكرة والعقائد، بينما يتضح اليوم ان الجبهة تطالب بخمسة مقاعد ورئاسة المشتركة والاسلاميه تريد 4 مقاعد والتجمع يطالب ب٤ مقاعد اي ما مجموعه 13 مقعد. فماذا تبقى لنا يا اخوة ورفاق؟

وهناك بعض السياسيين الفاشلين والفاشلات الذين ينظرون لنا ، من موقعهم بعد سقوطهم المدوي ،واننا نبالغ بقوتنا ويجب معاقبتنا. انا اقترح على من سقط بالانتخابات بكل موقع خاض فيه الانتخابات ، وخاصة في بلده، ان يكون اكثر تواضعًا واذا بليتم فاستتروا..
نحن مصممون على موقفنا: ان وضع القائمة المشتركة اليوم لا يفرح صديق وبحاجة لاقناع الجمهور باعادة ثقته بالقائمة وهذا يتأتي فقط من خلال اشراك الجمهور بتركيبة القائمة من اولها الى آخرها.

لم نطلب مقعدا او ثلاثة او خمسة وانما طرحنا آليه واضحه وديموقراطيه: خلي الشعب يقرر ، فلماذا يرتعد البعض خوفًا من هذا الشعار ويطلق ابواقه المسعورة ضدنا؟ خلي الشعب يقرر نقطة سطر جديد.وهذا تحدي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]