قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني في الربع الثالث من عام 2018 أشارت إلى استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، خدمات، دخل، تحويلات جارية)، والذي بلغ 444.7 مليون دولار أميركي، وبارتفاع بلغت نسبته 19.1% عن الربع السابق.

وعزا الإحصاء في بيان صحفي الأحد هذا العجز إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1.254.7 مليون دولار أميركي، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 265.9 مليون دولار أميركي.

في المقابل سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضا مقداره 608.8 مليون دولار أميركي خلال نفس الفترة، بارتفاع بلغت نسبته 0.8% عن الربع السابق. وقد كانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 567.8 مليون دولار أميركي السبب الرئيس في فائض حساب الدخل.

وحسب الإحصاء فقد بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 77.6 مليون دولار أميركي، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية.

وحقق ميزان التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 467.1 مليون دولار أميركي، بارتفاع بلغت نسبته 3.8% عن الربع السابق، نتج بشكل رئيس عن ارتفاع تحويلات المانحين للحكومة.

وقد شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 30.7% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 69.3%. ومن الجدير بالذكر أن تحويلات الدول المانحة قد شكلت نحو 31.4% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

وأشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 574.0 مليون دولار أميركي، نتيجة الفائض المتحقق لكل من الحساب الرأسمالي البالغ 110.6 مليون دولار أميركي، والحساب المالي البالغ 463.4 مليون دولار أميركي. في المقابل سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضاً مقداره 39.5 مليون دولار أميركي خلال هذا الربع مقارنة مع انخفاض مقداره 28.8 مليون دولار أميركي في الربع السابق.

يشار إلى أن ميزان المدفوعات يعتبر الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي، مما يساعد الباحثين وصناع القرار في استنباط السياسات الاقتصادية والخطط التنموية الملائمة لتحقيق التوازن الخارجي الذي يكفل للدولة تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، علماً بأنه تم الاستناد إلى أحدث التوصيات الدولية في إعداد بيانات ميزان المدفوعات الفلسطيني مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع الفلسطيني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]