أعلن المحامي، أيمن ابو ريّا، ومعه عدد من الناشطين بينهم الصحافي سعيد بدران، عن تأسيس حزب جديد أسموه البيت العربي، والذي سيخوض الانتخابات القريبة للكنيست والتي من المقرر ان تجري في التاسع من شهر نيسان القادم.

وأعلن الحزب عن تأسسه عبر القناة 20 الإسرائيلية اليمينة، وخلال المقابلة أكد قائدا الحزب أن الحديث يدور عن فكر جديد يختلف مع فكر القائمة المشتركة، وأنهم في هذا الحزب يتقبلون العلم الاسرائيلي والنشيد الوطني، فيما لا يتقبلون الانتماء للصهيونية.


وقال المحامي ايمن ابو ريا، ان تأسيس الحزب قد جاء بعد مداولات متواصلة ومشاورات مع الكثير من الشخصيات الناشطة في مجالات مجتمعيّة متنوّعة، وكذلك مع عدد لا بأس به من رجال الأعمال والمواطنين من مختلف الأجيال في المجتمع العربي، والتي أكدّت على ان هناك حاجة ملحّة وضرورية لتأسيس حزب عربي جديد يهتم بالقضايا المحلية وخاصة الاجتماعية، وذلك نظرًا للأوضاع الإجتماعيّة والإقتصاديّة المتردية التي تعصف بالمجتمع العربي، وخاصّة الارتفاع المتزايد بوتيرة العنف بكافّة أشكاله، وبالإضافة الى فوضى انتشار السلاح غير المرخص الذي بات يشكل الخطر الأكبر على استمرارية البقاء للاقلية العربية في البلاد، نتيجة انعدام الأمن والأمان للمواطنين.

مؤسس الحزب يقول لـبكرا:" لا يوجد أدنى شكّ بان السبب المباشر بالفوضى التي تجتاح مجتمعنا العربي هو الوضع الاقتصادي السيء الذي يؤدي إلى تدهور الوضع الاجتماعي. إذ لا يعقل أن تصل نسبة الفقر في المجتمع العربي إلى حوالي 70% في دولة تعتبر نفسها دولة رفاه اجتماعي ومتحضرة كسائر دول الغرب. لقد آن الاوان ان نشمر عن سواعدنا ونعمل من أجل حاضرنا ومستقبل اولادنا، وعلينا إيجاد المعادلة المناسبة والصحيحة لانتزاع حقوقنا من المؤسسات الرسمية وخاصة الحكومة ولن نتردد بدعم الائتلاف الحكومي في قضايا عدة وخاصة ميزانية الدولة مع الحرص على الحصول على نصيب المجتمع العربي من هذه الميزانية مما يتلائم مع نسبة العرب في البلاد. هذا مع التأكيد على معارضة اي قرار حكومي يتعلق بقضايا مصيرية والتصدي لها بكل الوسائل المتاحة".


تابع:" أن تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن العربي يتطلب إقامة مناطق صناعية ومجمعات تشغيل في المجتمع العربي والعمل على استقدام صناعة الهايتك، وهذا من شأنه رفع مستوى دخل الفرد والعائلة من جهة وزيادة الموارد المالية للسلطات المحلية من جباية الضرائب المختلفة".

يستطرد ابو ريّا كلامه قائلا:" قضية هدم البيوت وخاصة في منطقة النقب، والعمل على الحصول على إعتراف الدولة بالقرى مسلوبة الاعتراف، تقف على رأس سلم الأولويات في برنامج الحزب، بالإضافة إلى معالجة معضلة الإكتظاظ والضائقة السكنية عبر العمل على توسيع الخرائط الهيكلية لتوفير قسائم البناء للأزواج الشابة وغيرها وبأسعار تتلائم قدراتهم الإقتصادي".


ودعا المحامي، ايمن ابو ريا، المواطنين، للإنضمام لصفوف حزب " البيت العربي"، الذي في حالة دخوله الكنيست سينتهج سلوكًا مغايِرًا بالعمل البرلماني، وبناء نهج تعامل وخطاب جديد وعقلاني بين المجتمع العربي واليهودي على المستوى الشعبي والرسمي ايضًا - على حدّ تعبيره-.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]