الشريط الأخباري

استطلاع : نصف العرب يرغبون باقامة مصلحة تجارية

غسان بصول
نشر بـ 11/01/2019 18:30 , التعديل الأخير 11/01/2019 18:30
استطلاع : نصف العرب يرغبون باقامة مصلحة تجارية
صورة من مدخل سوق الناصرة

أجرى معهد "جيوكرتوغرافيا " استطلاعاً حول آراء ومواقف المواطنين العرب بشأن مزاولتهم للعمل المستقل (غير الأجير) على خلفية التغييرات في مجالات العمل والوظائف.

وأظهر الاستطلاع ان 48 % من المشاركين فيه يدرسون أو انهم سبق أن درسوا – امكانيات اقامة مصلحة تجارية مستقلة ، وأن اكثر من 70 % منهم يؤمنون بأنهم سيكسبون اكثر – بالمال وبالتحدي الشخصي – في حال كونهم مستقلين بالعمل.

وشمل الاستطلاع (500) مواطن عربي ، من الرجال والنساء ، ممن تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق ، من بينهم 21 % من المستقلين ، لا سيّما الشباب . وتبيّن أن 22% من أولئلك الذين كانوا في الماضي أصحاب مصالح مستقلة ما زالوا يدرسون اليوم امكانية اقامة مصلحة ، بينما 14% منهم لا يدرسون هذه الامكانية .

39% نساء ، و 61% رجال

وبينما أظهر الاستطلاع ان 48% من المشاركين فيه يدرسون – أو انهم سبق أن درسوا – امكانية اقامة مصلحة تجارية مستقلة – فقد أظهر بالمقابل أن 41% منهم ليسوا في هذا الوارد بتاتاً . ومن بين الذين يفكرون ايجاباً في هذه المسالة ، فان 61 % هم من الرجال ، والأقلية (39%) – من النساء .

وأظهر الاستطلاع تأثيراً بارزاً للعادات والتقاليد على توجهات المشاركين وأنماط تفكيرهم : اذ أعلن 59 % منهم انه بدون دعم عائلاتهم ، فلن ينجحوا في اقامة وادارة المصلحة ، بينما أعلن 58% انهم لن ينجحوا في ادارة المصلحة دون مرافقة وارشاد وتوجيه.

الاستقلالية بحاجة الى مهارات

وفيما يخص المدخولات ، يرى 72% من المشاركين في الاستطلاع ان اقامة المصلحة تمكنهم من ابقاء شيء ما لأولادهم ، لكنهم أشاروا الى عقبة بارزة – هي المال . فمن جهة – يعتقد 72% أنهم سيربحون من المصلحة اكثر مما يربحون من عملهم كأجيرين . لكن من جهة أخرى ، أكد 59% ان المغامرة المالية الكامنة في اقامة مصلحة – تردعهم عن ذلك . وبالمقابل ، يرى 73% من المشاركين في الاستطلاع ان هنالك تحدياً كبيراً في اقامة المصلحة ، بينما يؤكد 78% ان المصلحة تمنحهم الشعور بالحرية والاستقلالية . غير ان 45 % أفادوا بأنه تنقصهم المهارات والكفاءات لضمان نجاح المصلحة .

وفي السياق ذاته ، تضمن الاستطلاع سؤالاً حول رؤية ونظرة المجتمع العربي تجاه مكانة العامل الأجير مقارنةَ بصاحب المصلحة المستقلة . وهنا أجاب 53 % بأن صاحب المصلحة لا يستحق التقدير اكثر من العامل والموظف الاجير . ومع ذلك أجاب 72% بأنهم سيكسبون اكثر كمستقلين ، بينما يعتقد 73 % بأنهم سيشعرون بتحديات اكبر بصفتهم مستقلين ، فيما يفترض76% أن امتلاكهم للمصلحة سيمنحهم شعوراً اكبر بالاستقلالية .

أضف تعليق

التعليقات