الشريط الأخباري

اخلاء طالب بسبب وضعه الصحي-بتمويل الأهل

موقع بُـكرا
نشر بـ 12/01/2019 11:08 , التعديل الأخير 12/01/2019 11:08
اخلاء طالب بسبب وضعه الصحي-بتمويل الأهل
shutterstock

1. اخلاء طالب بسبب وضعه الصحي-بتمويل الأهل

س-ق من المركز: يعاني ابني من ضيق نفس وقد اصابته نوبة خلال وجوده في المدرسة. لم أستطع الحضور لاصطحابه وقيل لي انه إذا تم اخلائه في سيارة اسعاف وسنلزم بدفع التكلفة. هل هذا تصرف صحيح؟

ج-الاخلاء في سيارة اسعاف بتمويل من وزارة المعارف ونجمة داوود الحمراء يتم على أساس قرار المركز الطبي او المعالج الصحي او مدير المدرسة. في حال اخلاء الطالب في سيارة الإسعاف على أثر مشكلة صحية (ليست إصابة) لا تحتاج الى المكوث في المستشفى فان تكلفة الاخلاء تقع على عاتق اهل الطالب. وفقا لتعليمات قنون التامين الصحي الحكومي من عام 1994، المؤمن الذي نقل في سيارة اسعاف الى المستشفى (في حالة المرض أيضا) ومكث في المستشفى لا يلزم بالتكاليف، وإذا الزم ودفع فانه يستحق استرجاع كامل مقابل ابراز وصل دفع لصندوق المرضى الذي امن به. في أي حالة لزم فيها اخلاء طالب يجب اعلام اهله وتمكينهم من مرافقته او اخلائه بأنفسهم اذا امكن ذلك (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1א, ספטמבר 2013).


2. مدفوعات الأهالي والحرص على الخصوصية

س-ن من الشمال: اتصل بي قبل أيام أحد أعضاء لجنة أولياء الأمور المدرسية وطالبني بدفع ما تبقى علينا من مدفوعات الأهالي. وانا أتساءل ان كان من المسموح لمديرة المدرسة نقل مثل هذه المعلومة عنا الى لجنة أولياء الأمور؟

ج-كلا هذا ممنوع لان هذه معلومة تحظى بحماية الخصوصية الامر الذي جعل وزارة المعارف تحظر اشراك لجنة أولياء الأمور في جلسات مناقشة الحالات الشخصية التي تخص بعض الأهالي لبحث إمكانية تقديم منح معونة للأهالي المحتاجين من بينهم وذلك من اجل المحافظة على خصوصيات الأهالي والطلاب. (النشرة الدورية للمدير العام תשכב/1(ב) מספטמבר 2011).


3. إخفاء معلومات عن الاهل

س-ن من المركز: ابنتي في الروضة وقد علمت منذ فترة بان الخبيرة النفسية المسؤولة عن الروضة اخذتها ل "تلعب" معها في غرفتها بدون اعلامنا او الحصول على موافقتنا. كانت نتيجة هذه ال "لعبة" ان استدعيت الى اجتماع مع المربية والخبيرة النفسية حيث قيل لي بان هذا كان عبارة عن تشخيص قصير تحضيرا للجنة تنسيب. المهم في الامر ان الخبيرة النفسية ترفض اطلاعي على نتائج التشخيص فهل هذا قانوني؟

ج-يعتبر قانون حقوق المريض ان العلاج النفسي علاجا طبيا، لذلك يجب الحصول على موافقة أحد الوالدين على الأقل من اجل تقديم علاج لولد قاصر، ولذلك، فان أي تشخيص او "لعبة" يقوم بها شخص مهني مع الطفل تتطلب موافقة الاهل. من الجدير التأكيد على انه من حق الاهل الحصول على كل المستندات المقدمة الى لجنة التنسيب، وعلية فانه يجب على مديرة الروضة او اللجنة تسليمكم التشخيص. وفقا لتعليمات وزارة المعارف يجب استدعاء الاهل وشرح نتائج التشخيص امامهم. في حال تم التقييم عن طريق الخدمات النفسية التربوية المحلية، يجب على الخبير النفسي استدعاء اهل الطالب بعد انتهائه من التقييم النفسي واجراء محادثة معهم حول النتائج التي توصل اليها، كما ويجب عليه تسليمهم نسخة من التقرير الذي أعده ليقوموا بدورهم بتسليمه لرئيس اللجنة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/5(א), 01 בינואר 2014).


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات